in ,

 السياحة في إسبانيا | تعرف على أهم 18 معلم ومدينة في إسبانيا

السياحة في إسبانيا
السياحة في إسبانيا

السياحة في إسبانيا تعد من الخيارات الجيدة للأشخاص الراغبين في قضاء عطلة متميزة وفريدة، وذلك لما يتمتع به هذا البلد من عوامل كثيرة جاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم، إسبانيا هي البلد الثاني في العالم من حيث احتوائه على التراث الإنساني، والبلد الثالث في العالم الذي يوجد به عدد كبير من الفضاءات الطبيعية المصنفة كمحميات، كما يوجد في إسبانيا عدد كبير من الشواطئ الزرقاء، بالإضافة إلى ما تحتويه أيضاً من آثار عربية وإسلامية متبقية من عصر الفتوحات في بلاد الأندلس.

تعد السياحة في إسبانيا دخلاً مهماً وركيزة أساسية في اقتصاد البلاد، حيث تساهم السياحة بنسبة 6.4% من الناتج المحلي، وذلك وفقاً لتقرير المنظمة العالمية للسياحة، فقد احتلت إسبانيا المرتبة الثانية في العالم عام 2007 كأكثر بلدان العالم زيارة بعد فرنسا.

محتويات المقال

علم إسبانيا

ظهر العلم الأول لإسبانيا في عام 1759م في عهد الملك تشارلز، ويتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية في المنتصف اللون الأخضر ويتوسطه اللون الأصفر ويوجد به شعار النيبالا الإسباني دلالةً على الملكية، وفي الأعلى والأسفل اللون الأحمر، وترمز ألوان العلم إلى المملكة التي حكمت فرنسا وإسبانيا خلال القرون الوسطى وتسمى مملكة أراغون.

علم إسبانيا
علم إسبانيا

وقد حصل تغييراً مهما للعلم في عام 1770م عندما أعلن الملك أماديو عن قيام الجمهورية الإسبانية الأولى وتنازل عن العرش، حيث ألغي التاج من العلم وبقي اللونين الأحمر والأصفر، وفي العام 1874م عاد الإسبان للحكم الملكي على الملك الجديد ألفونسو الثاني عشر، وانهارت الجمهورية الإسبانية الأولى بعد عام واحد فقط من إعلانها، ولكن ظل العلم محتفظ بشكله ولونه، وفي العام 1931م تم الإعلان عن الجمهورية الإسبانية، ورأت أن العلم السابق يرمز إلى إسبانيا الملكية، أضيف اللون الأرجواني إلى اللونين السابقين، وهو يرمز لمنطقتي كاستل وليون.

أجري التعديل النهائي للعلم الإسباني في عام 1981م، حيث تم استبدال الصقر الأسود بشعار النيبالا لأسد أحمر، وقد أصبح العلم الرسمي للبلاد حتى الآن.

أين تقع إسبانيا

تقع إسبانيا في جنوب غرب القارة الأوروبية، وتشكل مساحتها حوالي 84% من شبه الجزيرة الإيبيرية، وتبلغ مساحتها حوالي 504.782 كيلو متر مربع وهي ثالث أكبر بلد في أوروبا من حيث المساحة، وتقع بين خطي عرض 26 و44 درجة وخطي طول 19 درجة غرباً و5 درجات شرقاً، ويبلغ طول ساحلها على المحيط الأطلسي 710 كيلو متر.

يحد إسبانيا من الجنوب جبل طارق ويعتبر الحد البري الوحيد لها، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الشرق والجنوب الشرقي، وفرنسا من الشمال الشرقي، ويحدها المحيط الأطلسي من الشمال والجنوب الغربي، والبرتغال من الغرب، وخليج بسكاي من الشمال، كما تضم إسبانيا لها جزر الكناري غرب المغرب من المحيط الأطلسي، وجزر البليار غرب البحر الأبيض المتوسط.

لغة إسبانيا

اللغة الإسبانية أو اللغة القشتالية، هي لغة المملكة الإسبانية الرسمية، وهي أيضاً اللغة الرسمية لكثير من بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، كما أنها واحدة من اللغتين التي يتحدث بهما سكان جزيرة بورتوريكو، ويتحدث باللغة الإسبانية ما بين 477 – 572 مليون شخص، وهي من أكثر اللغات الرومانسية انتشارً، وتسمى اللغة الإسبانية في مملكة إسبانيا بالقشتالية، نسبة لمنطقة قشتالة، ويعتقد أنها ظهرت في كوردييرا شمال إسبانيا الحالية.

عملة إسبانيا

انضمت إسبانيا للاتحاد الأوروبي في عام 1986م، وهي من الدول الأولى التي استخدمت اليورو كعملة رسمية لها في عام 1999م، وتم اعتماد عملة اليورو الورقية والمعدنية للاستخدام رسمياً في تاريخ 1-1-2002م، وذلك بعد الفترة الانتقالية التي استمرت 3 سنوات، وفي هذه الفترة كان يتم استخدام العملتين البيزيتا القديمة واليورو، وتم الاستغناء عن العملة القديمة نهائياً في تاريخ 28-2-2002م.

كانت البيزيتا عملة إسبانيا قديماً قبل إنشاء الاتحاد الأوروبي، وقد تم استخدامها للمرة الأولى في عام 1868م، وذلك بعد عملة البيزو التي كانت تستخدم منذ القرن الخامس عشر ميلادياً.

عملة البيزيتا كانت محل جدل وخلاف في فترة الحرب الأهلية الإسبانية، حيث كانت تطبع العملة من قبل القوميين بقيادة الجنرال فرانكو، بواسطة الجمهوريين، ولكن القوميين لم يعترفوا بعملة الجمهوريين التي كانوا يصدرونها كعملة حقيقية لهم، ولكن في فترة حكم الجنرال فرانكو الطويلة خلال الأعوام 1939-1975م التي أصبح فيها حاكماً ديكتاتورياً، قام بوضع صورته على العملة المعدنية والورقية، وبعد وفاته وعند تولي الملك خوان كارلوس حكم البلاد، تم استبدال صورة فرانكو بصور لشخصيات تاريخية مهمة مثل: إرنان كورتيس، كريستوفر كولومبوس، إضافة لصورة الملك خوان.

عملة إسبانيا مقابل الريال السعودي

يعادل 1 ريال سعودي 0.23 يورو وهو عملة إسبانيا والاتحاد الأوروبي.

الطقس في إسبانيا

يوجد ثلاثة مناطق مناخية في إسبانيا وذلك بسبب موقعها المتميز وتضاريسها المختلفة وهما:

مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط

يمتاز بصيف دافئ وجاف، وهذا الطقس هو السائد في شبه الجزيرة مع نوعين منه وهما “طقس البحر الأبيض المتوسط النمطي” وهو سائد في جميع أنحاء البلاد، “الطقس المتوسطي الغاليسي” (قشتالة الشمالية والغربية، غاليسيا) ويكون الصيف في هذه المنطقة أقل حرارة نظراً لقربها من المحيط وبسبب ارتفاعها عن سطح البحر.

مناخ شبه جاف

ويسود هذا الطقس الربع الجنوبي الشرقي للبلاد، تحديداً في منطقة مرسية بوادي أبرة، وبعكس الطقس المتوسطي يستمر موسم الجفاف إلى بعد فصل الصيف.

المناخ المحيطي

ويتميز بدرجات حرارة في الصيف والشتاء تتأثر بالتيارات المحيطية ولا يوجد جفاف موسمي.

كما يوجد مناخ جنوبي في الشريط الساحلي قرب بلاد الباسك، بحيث تكون درجات الحرارة في الصيف عاليةً قليلاً.

مطارات إسبانيا

يوجد في إسبانيا العديد من المطارات المتمركزة على برها الرئيسي وجزرها، وتخدم السياحة في إسبانيا بشكل رئيسي، وهي مطارات متطورة إلى حد كبير من حيث الخدمات والمرافق، كما أنها تخدم العديد من شركات الطيران العالمية والمحلية.

أهم وأكبر مطارات إسبانيا

  •  مطار مدريد باراخاس الدولي

مطار مدريد الدولي
مطار مدريد الدولي

هو المطار الرئيسي لإسبانيا، ومن أكبر المطارات الإسبانية وأكثرها ازدحاماً، وتقدر مساحته بحوالي 3050 هكتار، وسمي بهذا الاسم نسبة لمنطقة باراخاس التي يوجد فيها المطار بمدريد، ويوجد به محطة مترو تعمل على نفس خط السكة الحديد الذي يخدم المطار ليسهل عملية تنقل المسافرين.

  •  مطار برشلونة الدولي

ويعرف باسم مطار “إل برات”، ويعتبر ثاني أكبر مطار في البلاد، والمطار الرسمي الثاني بعد مطار مدريد، ويعد أيضا من أكثر المطارات ازدحاماً في إسبانيا، حيث يعبر من خلاله حوالي 35 مليون مسافر و290 ألف رحلة سنوياً، ويتوقع أن يتزايد هذا العدد مستقبلاً.

  •  مطار بالما دي مايوركا

وهو المطار الثالث من حيث الازدحام في إسبانيا، ويسافر من خلال هذا المطار حوالي 22.5 مليون شخصاً سنويا، وهناك 173 ألف رحلة تغادر وتصل كل عام إلى المطار، ويقع المطار على مسافة ثماني كيلومترات شرق مدينة ميورقة، وفي داخله 4 محطات تستخدم واحدة من هذه المحطات للرحلات الداخلية والثلاث محطات الأخرى للرحلات الدولية.

  • مطار ملقا الدولي

يعرف مطار ملقا الدولي بمطار “ماربيا،” ويبعد عن مدينة مريلة 32 ميلا فقط، ويعد ترتيبه الرابع من حيث المساحة في إسبانيا، ويعتبر مركزاً مهما لرحلات الطيران لأكثر من 60 دولة، ويوجد في المطار الحافلات وسيارات الأجرة وخدمة تأجير السيارات.

  • مطار غران كناريا

مطار غران كناريا
مطار غران كناريا

ويعرف باسم مطار “لاس بالماس” ومطار “غاندو” ويعد خامس أكبر مطار في إسبانيا، كما يعبر من خلاله أكثر من 10 ملايين زائر سنوياً وتصل وتغادر سنوياً أكثر من 100 ألف رحلة، ويعتبر من أهم المطارات في إسبانيا وأكثرها ازدحاماً.

  • مطار أليكانتي إلش

يستقبل هذا المطار أكثر من 62 ألف رحلة في العام، ويمر خلاله أكثر من 9 مليون مسافر في السنة، ويبعد مسافة 8 كيلومتر غرب مدينة أليكانتي في بلدية إلشي، وهو السادس من حيث المساحة في إسبانيا ومن أكثر مطاراتها ازدحاماً، ونظراً لأعداد المسافرين الزائدة كل عام قامت إدارة المطار ببناء محطة جديد عام 2011م لتحل محل المحطتين الأساسيتين.

فيزا إسبانيا

يحتاج مواطني 103 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي ومن ضمنهم المملكة العربية السعودية للحصول على فيزا إسبانيا أو فيزا شنغن، ويتم ذلك عن طريق تقديم طلب للحصول على الفيزا.

كيفية التقديم للحصول على فيزا إسبانيا “فيزا شنغن”

  •     يتم تقديم الطلبات الخاصة بفيزا إسبانيا عن طريق السفارات أو القنصليات الإسبانية، أو في مراكز التقديم الخاصة بالتأشيرات ذات الصلة بإسبانيا.
  •     يتم تقديم الطلب في البلد الذي تقيم فيه بصفة قانونية، أو إن كنت تحمل تصريحاً للإقامة في هذا البلد، وذلك من خلال سفارة أو قنصلية إسبانيا الموجودة فيه.
  •     في الدول التي لا يوجد بها قنصليات أو سفارات لإسبانيا، يمكنك تقديم الطلب من خلال إحدى قنصليات دول الشنغن.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا إسبانيا:

1-   جواز سفر “ساري المفعول”.

2-   صور شخصية.

3-   نموذج طلب “فيزا شنغن”.

4-   بصمات الأصابع.

5-   تأمين طبي.

6-   دفع الرسوم الخاصة بـ فيزا شنغن.

يجب على المتقدم لطلب الفيزا تقديم كافة المستندات المتعلقة برحلته وهي:

1-   سبب الزيارة لإسبانيا.

2-   المكان الذي سوف تسكن فيه.

3-   كيف ستمول رحلتك لإسبانيا.

4-   يجب أن تثبت بأنك ستغادر إسبانيا قبل انتهاء مدة التأشيرة، ويكون ذلك على شكل تذكرة طيران ذهاباً وإياباً (كإثبات للعودة).

رسوم فيزا إسبانيا

الرسوم الموحدة الخاصة بفيزا شنغن إسبانيا 80 يورو، ويتم إعفاء المتقدمين من الطلاب والأطفال دون سن ستة أعوام من رسوم التأشيرة، ويرجى الانتباه بأن رسوم الفيزا غير قابلة للاسترداد في حالة تم رفضها.

ويرجى العلم أن مدة معالجة طلب الفيزا تكون من 15 يوماً – ستة أشهر كحد أقصى قبل موعد السفر.

تكلفة السياحة في إسبانيا

سنوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال كم تكلف السياحة في إسبانيا، حيث تعد إسبانيا من الوجهات السياحية الفريدة التي يرغب في زيارتها الكثيرون وذلك لما تحتويه من معالم سياحية أثرية وتاريخية وشواطئ بحرية ساحرة وأماكن طبيعية رائعة وطقس جيد، ولكن يجب عليك أولاً تحديد الميزانية الخاصة برحلتك.

سعر تذكرة الطيران لإسبانيا

يتراوح سعر تذاكر الطيران لإسبانيا من السعودية تقريبا من 250 – 300 دولار، ولحصولك على سعر جيد للتذكرة يتوجب عليك الحجز قبل السفر بشهر واحد، ويعتبر هذا السعر غير مرتفع مقارنة بدول أوروبية أخرى.

ولو كان السفر بغرض السياحة في إسبانيا من الإمارات أو السعودية يكون سعر تكلفة السياحة فيها يتراوح ما بين 950 – 1000 دولار تقريبا، ويكون شاملاً الانتقالات الداخلية والذهاب للمعالم السياحية والإقامة وسعر الفيزا أيضا.

تكلفة الإقامة لـ السياحة في إسبانيا

تختلف تكلفة الإقامة لـ السياحة في إسبانيا باختلاف أسعار الفنادق والشقق التي ترغب بالإقامة فيها، ويكون سعر الإقامة لليلة واحدة في فندق نجمة واحدة 60 دولار تقريباً، ويصل سعر الإقامة في فندق تقييمه نجمتين 250 دولار تقريباً.

بينما تكون أسعار الإقامة في الفنادق ذات الثلاثة نجوم 172 دولار تقريباً في الليلة الواحدة، أما الفنادق الأربع نجوم تكون تكلفة إقامة ليلة واحدة فيها حوالي 154 دولار تقريباً، أما فنادق الخمسة نجوم يبلغ سعر الإقامة لليلة واحدة فيها 316 دولار.

تكلفة السياحة في إسبانيا لـ أسعار المطاعم والمواصلات

تكون تكلفة تاكسي الأجرة في إسبانيا حوالي 10 ريالات سعودية، وتزداد التكلفة بازدياد المسافة، كما يوجد في إسبانيا أنواع قطارات كثيرة، ويعد أكثرها كلفة هو القطار السريع، حيث يتيح التنقل بين الكثير من المدن في إسبانيا، وتعد الحافلات الاختيار المناسب بالنسبة لمن يرغب في السياحة في إسبانيا، وذلك لأن هناك قطارات لا تصل لبعض من المدن الإسبانية.

أما عن أسعار المطاعم والوجبات في إسبانيا فيتراوح سعر الوجبة الواحدة للفرد بين 9 – 11 دولار، أي ما يعادل 40 ريال سعودي، أما إذا كان السعر لفردين أو ثلاثة فسيكون 140-100 ريال سعودي، أما المشروبات الساخنة فيتراوح سعرها من 3-4 ريال، وسعر الكابيتشينو يكون من 5-8 ريال سعودي.

السفارة السعودية في إسبانيا

هي بعثة دبلوماسية سعودية في إسبانيا، وتقع في العاصمة مدريد، ويترأس البعثة السفير عزام بن عبد الكريم القين، كما يقدم القسم القنصلي في السفارة السعودية العديد من الخدمات للمواطنين المحليين الراغبين بزيارة المملكة العربية السعودية، ويقدم أيضاً المساعدة والعون من خدمات للموجودين في إسبانيا، مثل خدمات تجديد الجواز وطلب التأشيرة وتسجيل الزواج ومسائل الجنسية ومصادقة الوثائق.

السياحة في إسبانيا للعوائل

ترغب الكثير من العائلات بقضاء عطلتها في إحدى دول أوروبا، لذلك تعتبر السياحة في إسبانيا خياراً جيداً لهم، وذلك لما يتمتع به هذا البلد من وجهات سياحية جميلة مثل الشواطئ الرملية الساحرة، والأماكن التاريخية، كما يوجد في إسبانيا ومدنها العديد من المتاحف والقصور والقلاع الإسلامية.

كما أن السياحة في إسبانيا للعوائل لا تتطلب إجادة اللغة الإسبانية، وبالإمكان التحدث باللغة الإنجليزية، ولكن عند التجوال في الشوارع من الممكن أن تواجه بعض الصعوبات في التواصل مع الشعب الإسباني، ويرجع ذلك لعدم إتقانهم اللغة الإنجليزية بشكل جيد، لكن على صعيد آخر يعتبر الشعب الإسباني من الشعوب الودودة والمحبة والاجتماعية، إذا كان هناك أطفال مع العوائل، يفضل الذهاب إلى القرى بعيداً عن المدن، وذلك بسبب انفتاحهم في ملابسهم.

مدن إسبانيا وأهم المعالم السياحية فيها

مدينة مدريد

تم اختيار مدينة مدريد لتكون عاصمة مملكة إسبانيا الرسمية في عام1561م، وهي من أكبر المدن من حيث المساحة وتعداد السكان في إسبانيا، وتعد رابع مدينة سياحية في أوروبا، وقد شيدت على ضفاف نهر مانزاناريس، وتعتبر مدينة مدريد الآن مركزاً مالياً واقتصادياً وإدارياً وفنياً في البلاد، كما أنها تعد من أحد أكبر المراكز المالية في أوروبا.

وقد أثير الكثير من الجدل حول تسمية مدينة مدريد، فيرى البعض أن أصل تسمية مدريد يرجع لأصول عربية أثناء فترة الحكم الإسلامي للأندلس على مدار مئات السنين، ويرى آخرون أن هذا الاسم يرجع للقرن الثاني قبل الميلاد، حيث كانت هناك مستوطنة رومانية قد بنيت على ضفاف نهر ماتريس، وأطلق عليها الرومان اسم ماتريس، إلا أن هذه الكلمة في الأصل تعود لوقت ما قبل الإسلام وهي تعني الماء.

أهم المعالم السياحية في مدينة مدريد

مدينة مدريد هي مدينة رائعة وساحرة واختيار جيد لمن يرغبون بـ السياحة في إسبانيا، وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية والمناطق الأثرية التي يمكن للزائرين الاستمتاع بها مثل:

1-  ملعب سانتياغو برنابيو

ملعب سانتياغو برنابيو
ملعب سانتياغو برنابيو

يعد من أشهر ملاعب كرة القدم في العالم، خاصة أنه يستضيف عدداً كبيراً من المباريات الهامة لكبرى بطولات كرة القدم، مثل كأس العالم، كأس الأمم الأوروبية، ودوري أبطال أوروبا، لذلك فهو ملعب له مكانة كبيرة عند الشعب الإسباني وعشاق نادي ريال مدريد في جميع أنحاء العالم.

وقد تم بناء هذا الصرح الكبير في الخمسينيات من القرن الماضي، وقدرته الاستيعابية تصل لـ 85 ألف متفرج، وعند زيارتك لهذا الملعب يجب ألا تفوت زيارة الأماكن الموجودة فيه مثل معرض الألقاب والبطولات، والذي يستعرض أهم بطولات وإنجازات النادي في جميع الألعاب الرياضية من كرة قدم وسلة ويد منذ إنشائه.

سيمنحك هذا الملعب شعوراً رائعاً عند التجول بداخله، ويضم مبنى الملعب الأساسي العديد من الكافيهات والمطاعم والمحلات التي تبيع منتجات رياضية خاصة بالنادي يمكنك شرائها كتذكار.

2-  قصر مدريد الملكي

قصر مدريد الملكي
قصر مدريد الملكي

هذا القصر التاريخي يعد من أحد أهم المعالم السياحية في إسبانيا والعالم، فهو أيقونة معمارية رائعة، سيخطف عينيك عند النظر إليه من المرة الأولى، وقد بني هذا القصر العظيم على مساحة ثلاثة عشر هكتارا، ويوجد هذا القصر في شارع بايلين، شرق نهر مانزاناريس.

كان هذا القصر الملكي المقر الدائم والرسمي لملوك إسبانيا على مدار تاريخه، ثم تم تحويله لمزار سياحي يتقبل الآلاف من الزوار من جميع أنحاء العالم، إضافة لاستقباله كافة احتفالات البلاد الرسمية.

قصر مدريد الملكي سيأخذك في رحلة رائعة عبر الزمن، من خلال أثاثه وديكوراته ومقتنياته وزخارفه المنقوشة على جدرانه، التي يمكنك أخذ صور تذكارية بجوارها، ويمكنك أخذ جولة أخرى في حديقة القصر المسماة بحديقة “ساباتيني” وهي عبارة عن نباتات متشكلة بأشكال هندسية بداخلها نوافير مياه، ومجموعة من التماثيل لأشهر حكام البلاد، ومجموعة من المطاعم المتميزة.

  •     سعر تذكرة الدخول لقصر مدريد الملكي 10 يورو.
  •     وقت زيارة القصر المرجح هو ساعتين ونصف.

3-   حديقة ريتريو بارك

حديقة ريتيرو بارك
حديقة ريتيرو بارك

حديقة ريتيرو بارك من أهم أماكن السياحة في إسبانيا للعوائل، فهي تعد من أكبر الحدائق العامة في مدينة مدريد، وتبلغ مساحتها حوالي 125 هكتاراً، وهي تقع في قلب المدينة على مسافة قريبة من بويرتا دي الكالا.

تلقى هذه الحديقة استحسان عدد كبير من السكان المحليين والزوار القادمين من خارج البلاد بغرض السياحة في إسبانيا، خاصة في الإجازات الرسمية والعطلات، وذلك لما تتمتع به هذه الحديقة من أنشطة ترفيهية كثيرة بداخلها، وأبرزها الاستمتاع بمشاهدة أجمل النباتات والتنزه داخل الحديقة واستئجار قارب داخل البحيرة الصناعية الموجودة فيها.

4-  ساحة بلازا مايور

ساحة بلازا مايور
ساحة بلازا مايور

تعد ساحة بلازا مايور من أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة مدريد التي يتوجب على الراغبين في السياحة في إسبانيا زيارتها، وهي أكبر ساحة في المدينة على الإطلاق ومن أكبر ساحات العالم، ويعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، عندما أمر ملك إسبانيا فيليب الثالث ببنائها بغرض أن تصبح مكاناً لتطبيق الأحكام بالإعدام.

ثم تحولت بعد ذلك لمكان تمارس فيه رياضة مصارعة الثيران، لذا ستجد أن الساحة قد قامت بتخليد للملك فيليب الثالث وذلك بوضع تمثالاً له في منتصف الساحة وهو يمتطي حصاناً، ومن المزايا التي جعلت هذه الساحة معلم سياحي شهير، كونها مكاناً جيداً للاستراحة والاسترخاء بعد زيارة المعالم التاريخية القريبة منها، كما يوجد في الساحة العديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم، محلات بيع الحلوى.

أفضل الفنادق في مدينة مدريد

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق فور سيزون مدريد

فندق ميليا مدريد برنسيسة

فندق انترناشيونال مدريد

فندق ريتز ماندرين اورينتال

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق دوبل تري باي هيلتون مدريد برادو

فندق كورت يارد باي ماريوت مدريد برنسيسة

فندق نوفوتيل مدريد سنتر

فندق اليونيون بيو اكس اي اي

فندق اتش تن تريبكا مدريد

مدينة برشلونة

هي عاصمة إقليم كتالونيا، وتقع في الشمال الشرقي لإسبانيا، تتمتع بحكم ذاتي، وتعتبر مدينة برشلونة ثاني أكبر المدن في إسبانيا تعداداً للسكان بعد مدينة مدريد. ومن الأسباب التي جعلت شواطئ هذه المدينة مفضلة لدى كثير من السياح حول العالم للاستمتاع بمناخها ورمالها هو إطلال سواحلها على البحر الأبيض المتوسط.

تعد برشلونة من المدن الحديثة التي تضج بالحياة، وقد صنفت في أوروبا كرابع أذكى مدينة، وخامس أفضل مدينة عالمياً في جودة التعليم، في الغالب يرتبط اسمها برياضة كرة القدم، وذلك لوجود معقل نادي برشلونة العريق والغريم اللدود لنادي ريال مدريد في المدينة.

أهم المعالم السياحية في مدينة برشلونة

تعتبر مدينة برشلونة مركزاً ثقافياً مهماً، ووجهة أساسية لـ السياحة في إسبانيا، وذلك لما تحتويه هذه المدينة العريقة من مواقع غنية بالتراث العالمي لليونسكو مثل:

1-   ملعب الكامب نو

ملعب الكامب نو
ملعب الكامب نو

ملعب الكامب نو يعتبر من أهم المعالم السياحية في إسبانيا، خاصة للمهتمين برياضة كرة القدم ومشجعي الدوري الإسباني، حيث تبلغ مساحته 55 ألف متر، وتتسع مدرجاته لـ 99 ألف متفرج، مما يجعله من أكبر الملاعب في أوروبا.

2-   شارع لارامبلا

شارع لارامبلا
شارع لارامبلا

يعد هذا الشارع من أشهر شوارع مدينة برشلونة الرئيسية، وهو متفرع من ساحة كتالونيا وسط المدينة التي يرجع تاريخ بنائها لعام 1766م كاختيار بديل عن الأسوار في فترة العصور الوسطى لبرشلونة.

يبلغ طول شارع لارامبلا 1.2 كيلو متر، وهو يمتد بين حي رافال والحي القوطي، يوجد على جانبي الشارع وفي مركزه عددا كبيراً من المعالم السياحية مثل كاتدرائية برشلونة، سوق بوكويريا، دار أوبرا برشلونة، النصب التذكاري للرحالة كريستوفر كولومبوس.

على مر القرون بقي شارع لارامبلا محل التقاء السكان المحليين والسائحين الأجانب. ويمكن للزوار الاستمتاع بموسيقى الفنانين في الشارع وأخذ جولة في المطاعم والمحلات الموجودة فيه.

3-   مبنى كازا باتلو وكازا ميل

مبنى كازا باتلو وكازا ميل
مبنى كازا باتلو وكازا ميل

يعد من أجمل المتاحف الموصي بزيارتها للأشخاص الراغبين في السياحة في إسبانيا، حيث يتميز هذا المبنى بفن معماري مبتكر ومبدع، وقد صمم على يد أنتوني غاودي وهو من أشهر المهندسين العباقرة في برشلونة في القرنين الـ 19 و 20.

مبنى كازا باتلو: كان عبارة عن مبنى سكني يملكه ثري إسباني اسمه “جوسيب باتلو”، وقبل تحويل المبنى إلى متحف، كان يسكن هذا الثري الطابقين السفليين للمبنى، بينما قام بتأجير الطوابق المتبقية شقق سكنية.

واجهة المتحف الأمامية مستوحاة من الحياة البحرية لمدينة برشلونة، إلى جانب هيئة نوافذه التي تأخذ شكل الجماجم البشرية، وأعمدته التي تأخذ شكل العظام، مما جعله أعجوبة معمارية فريدة لا مثيل لها.

مبنى كازا ميلا: تم بناؤه على الطراز الحديث للفن الكتالوني، وهو من أجمل المعالم السياحية في مدينة برشلونة خصوصا لمحبي موسيقى الجاز، حيث تقام حفلات وعروض خاصة في ليالي الصيف لإحياء ذلك النوع من الموسيقى، كما يمكن للزوار صعود السطح العلوي للمبنى تناول المشروبات والاستمتاع بعزف الموسيقى الرائعة ليلاً.

  •       سعر تذكرة دخول المبنى 23 يورو.
  •       الوقت المرجح للزيارة ساعتين.

4-   الحي القوطي

الحي القوطي
الحي القوطي

هو أحد أفضل وأقدم المعالم السياحية في برشلونة، ويرجع تاريخه للحضارة الرومانية، التي تركت بدورها بصماتها على هذا الحي في صورة شوارع وأزقة ملتفة ومتعرجة كأنها متاهة، ومباني قديمة وأثرية تعجز عن التواري. وعلى الرغم من الطفرة الحديثة المعمارية التي وصلت الحي في فترة التسعينيات، ترى مبنى عتيق وأثري وبجواره مبنى حديث وعصري في تناغم وانسجام.

يمتاز هذا الحي بساحاته المتعددة مثل ساحة وسط المدينة التي تقع كاتدرائية برشلونة فيها، ساحة ريال حيث توجد البارات والحانات وضجيج الحياة الليلية، ساحة سانت جاومي حيث تقع المباني والمؤسسات الحكومية.

أفضل الفنادق في مدينة برشلونة

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق  وي برشلونة

فندق ماندارين أورينتال برشلونة

فندق لا ميريديان برشلونة

فندق إن إتش كوليكشن برشلونة جرين كالديرون

فندق فيرمونت ري جان كارلوس

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق إن إتش كوليكشن برشلونة بوديوم

فندق أبارت هوتيل اتنا برشلونة

فندق سركتيل مونتكادا برشلونة

فندق كاتالونيا بارك بيتكست برشلونة

فندق ويلسون بوتيك برشلونة

مدينة ملقا

تعد ملقا من أفضل المدن التي يمكن القدوم إليها بغرض السياحة في إسبانيا، وذلك بسبب جذورها التاريخية العميقة الممتدة للقرن الثامن الميلادي وربما قبل ذلك، حيث كانت المدينة موطنا للعديد من الحضارات كالحضارة الفينيقية والإسلامية، التي تركت بصمات واضحة في المدينة.

كما تحتوي ملقا على العديد من الأماكن السياحية المناسبة للعائلات مثل:

1-   قصبة ملقا

قصبة ملقا
قصبة ملقا

وهي من أهم معالم إسبانيا التاريخية والأثرية، ويرجع تاريخها لعهد حضارة المسلمين في الأندلس، تقع عند سفح جبل طارق، وتعتبر من أحد أكثر الأماكن شعبية في ملقا.

  • سعر تذكرة الدخول هو 2 يورو.

2-   قلعة جبل طارق

قلعة جبل طارق
قلعة جبل طارق

يمتد تاريخها للحقبة الفينيقية خلال القرن العاشر تحديداً، وتمتاز هذه القلعة بموقعها الفريد أعلى قمة الجبل، مما يمنحها إطلالة بانورامية رائعة على الميناء والبحر ومعالم المدينة.

  •  سعر تذكرة الدخول للقلعه 3.2 يورو.

3-   كاتدرائية ملقا

كاتدرائية ملقا
كاتدرائية ملقا

تم بدء البناء في هذه القلعة عام 1528 م، وبسبب قلة الأموال لم يكتمل بناؤها، لكن تم استكمال بنائها على يد المعماريين “خوسيه مارتن” و “بيدرو دي مينا”، وتشتهر هذه القلعة بجمعها بين طرازي عصر النهضة وعصر الباروك.

  • سعر تذكرة الدخول إلى الكاتدرائية هو 5 يورو.

أفضل الفنادق في مدينة مالقا

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق فنسي سيلكشن باسادا ديل باتيو

فندق جراند هوتل ميرامار جي ال

فندق هيجرون مالقا كوليكشن باي هيلتون

فندق ديبامو لارسون مالقا

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق نوفوتيل سويتس مالقا سنترو

فندق هيلتون جراند ان مالقا

فندق اليونيون مالقا

فندق سوهو باهيه مالقا

مدينة قرطبة

قرطبة مدينة ذات طابع خاص، فهي عبارة عن خليط بين الحضارة الإسلامية والحضارة الأوروبية الحديثة، حيث تعد من المدن المهمة في استقطاب السائحين من جميع أنحاء العالم، وهي وجهة مهمة للراغبين في السياحة في إسبانيا. تهتم مدينة قرطبة بالمرافق والخدمات التي تقدمها للسياح، وضمن لها ذلك بأنها أصبحت الآن ركيزة مهمة للسياحة الإسبانية.

ومن أهم معالم مدينة قرطبة ما يلي:

1-   كاتدرائية وجامع قرطبة

كاتدرائية وجامع قرطبة
كاتدرائية وجامع قرطبة

من أهم معالم السياحة في إسبانيا وأهم معالم الأندلس، حيث يستقبلان فيهما الآلاف من الزوار سنويا من جميع أنحاء العالم. وهو عبارة عن مزيج متداخل من الحضارة الإسلامية والمسيحية.

  •  سعر تذكرة الدخول للكبار 11 يورو.
  •  سعر تذكرة الدخول للصغار 6 يورو.

2-   ساحة كوريديرا

ساحة كوريديرا
ساحة كوريديرا

تعتبر ساحة كوريدير قلب الحياة النابض في قرطبة، وذلك لما تحتويه من مجموعة كبيرة من المقاهي والاستراحات والمطاعم التي تقدم أطيب الأكلات الإسبانية، بالإضافة إلى سوق سانشيز، حيث يوجد به معروضات ومنتجات إسبانية عديدة.

3-   البيت الأندلسي في مدينة قرطبة

البيت الأندلسي في مدينة قرطبة
البيت الأندلسي في مدينة قرطبة

هو من أهم معالم المدينة السياحية، وهو عبارة عن بيت صغير كان ملكاً لعائلة يهودية، يميز البيت تصميمه المعماري الفريد الذي بني على الطراز الأندلسي في القرن 12، يحتوي البيت على مجموعة من الكتب التاريخية والمقتنيات الأثرية، كما يوجد فناء واسع في منتصف البيت به نافورة يحيط بها أواني من الزهور الملونة.

  •  سعر تذكرة الدخول للبيت 3 يورو.
  •  وقت الزيارة المرجح ساعة واحدة.

أفضل الفنادق في مدينة قرطبة

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق يورو ستار بالاس

فندق هوسبيس بالاسيو ديل بايليو

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق تانديم الباتيو سويتس

فندق اكسي سويداد دي قرطبة

فندق اكسي لاس ادلفاس قرطبة

فندق هيسبيرا قرطبة

فندق قرطبة سنتر

أقرأ أيضاً: السياحة في سريلانكا | تعرف على 20 من أفضل وأشهر المعالم السياحية في سريلانكا

جزيرة إبيزا

تعرف هذه الجزيرة باسم جزيرة وايت، وهي واحدة من أشهر الجزر الإسبانية الواقعة في أرخبيل جزر البليار، كما أنها واحدة من أكثر الجزر السياحية في البلاد، وذلك لما تتمتع به هذه الجزيرة من جمال طبيعي ساحر وخلاب، بالإضافة إلى وجود الكثير من المواقع الأثرية الفريدة فيها مثل المدينة القديمة، والكثير من الشواطئ الرائعة.

تحتوي هذه الجزيرة على شواطئ كثيرة مثل شاطئ كالا جوندال، وشاطئ سان أنطونيو أباد، كما يوجد في هذه الجزيرة قرية يولاليا الفريدة من نوعها، وتقدم هذه القرية لزائريها فرصة لمشاهدة أهم الأماكن الجميلة عن طريق استخدام المناظر البانورامية.

أهم معالم و شواطئ جزيرة إبيزا:

1-   دالت فيلا

دالت فيلا
دالت فيلا

دالت فيلا أو “المدينة العليا”، وهي من أقدم الأماكن في الجزيرة، وبمجرد المشي في شوارعها لا تشعر بأنك في إبيزا إطلاقاً، حيث تتحول الشوارع المزدحمة لممرات هادئة، وتتحول الجدران العالية والتلال إلى مطاعم ومتاجر منحوتة في الحجر. لذلك يقال عنها دائما بأنها عالم قائم بذاته.

2-  سوق لاس ديلياس

سوق لاس ديلياس
سوق لاس ديلياس

هو مكان مجاني للتسوق والتبضع، والتعرف على فنون وعادات السكان المحليين، كما يمكن للزوار شراء بعض المجوهرات الجميلة من المحلات الموجودة في هذا المكان، وشراء بعض التذكارات المصنعة يدوياً من قبل السكان المحليين.

3-   شاطئ كالا جوندال

شاطئ كالا جوندال
شاطئ كالا جوندال

يعتبر هذا الشاطئ من الشواطئ الرائعة ذات الرمال البيضاء الساحرة التي تجذب المشاهير الراغبين في السياحة في إسبانيا من جميع أنحاء العالم إليها.

4-  شاطئ كالا دي هورت

شاطئ كالا دي هورت
شاطئ كالا دي هورت

يعد من أحد أفضل الشواطئ للأشخاص الراغبين في السياحة في إسبانيا للشباب، حيث يمكن للزائرين الحصول على إطلالة متميزة لجزيرة إلفدرا الصخرية، كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المناظر الجميلة، وممارسة نشاطات عديدة مثل الغطس والسباحة وتناول وجبات شهية في المطاعم الموجودة في الشاطئ.

أفضل الفنادق في جزيرة إيبيزا

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق جراند مونستيلو إيبيزا

فندق أوشن درايف تلمانسا

فندق سير جون هوتل ايبيزا

فندق مي ايبيزا

فندق سياو ايبيزا هوتل

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق كاتالونيا رويال سيس ستاكوس

فندق إيبيروستار سيلكشن سانتا ايلين

فندق بارادايسو إيبيزا آرت هوتل

فندق اوسيدنتال ايبيزا

فندق ماربيلا ستيلا ماريس ايبيزا