in ,

السياحة في أذربيجان | تعرف على أهم 5 مدن و أهم 12 معلم في أذربيجان

السياحة في أذربيجان
السياحة في أذربيجان

السياحة في أذربيجان من أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم، فهناك العديد من السياح الذين يفضلون الذهاب إليها بشكل مستمر، وذلك لقضاء أجمل الأوقات فيها، إذ أنها تتمتع بجمال طبيعي ومميز، لما فيها من الكثير من شتى المظاهر الطبيعية الرائعة التي تلفت الأنظار.

علم أذربيجان

في يوم 5 فبراير لعام 1991، تم اعتماد علم أذربيجان، وهو يشمل ثلاثة خطوط أفقية في منتصفه الهلال والنجمة الثمانية، في منتصف الخط الأحمر، يشير اللون الأزرق في العلم إلى “للشعب التركي”، والأحمر دليل على “التقدم”، والأخضر يشير” للإسلام”.

أين تقع أذربيجان

اين تقع اذربيجان
اين تقع اذربيجان

تقع جمهورية أذربيجان في الجهة الجنوبية، من منطقة جبال القوقاز، يحدها من الجنوب إيران ومن الشمال روسيا، ومن الغرب أرمينيا، والشمال الغربي، جورجيا.

لغة أذربيجان

يستخدم الشعب في جمهورية أذربيجان، اللغة الأذربيجانية، الأذرية التركية أو الأذربيجانية التركية) كما أنها تعد اللغة الرسمية لجمهورية أذربيجان.

عملة أذربيجان

عملة اذربيجان
عملة اذربيجان

العملة الرسمية للبلاد هي مانات أذربيجاني.

عملة أذربيجان مقابل الريال السعودي

1 مانات أذربيجاني يساوي

2.21 ريال سعودي.

الطقس في أذربيجان

 

الطقس في أذربيجان
الطقس في أذربيجان

يوصف الطقس في جمهورية أذربيجان بشكل عام أنه مناخ قاري مشمس، وهو يتميز بالدفء صيفاً، والبرودة والجفاف في الشتاء، وينقسم المناخ داخل البلاد إلى ثلاث مناطق مناخية، الأولى تقع شمال المناطق الجبلية، والثانية في الجنوب والثالثة، تقع على امتداد ساحل بحر قزوين.

أما عن درجات الحرارة في فصل الصيف في أذربيجان، فهي تتراوح بين 20 درجة مئوية، إلى 30 درجة، و في الشتاء فقد تصل إلى أقل من 0 درجة مئوية، ويكون الطقس بارد وقاسي، والرياح شديدة.

مطارات أذربيجان

يوجد بجمهورية أذربيجان مطار دولي رئيسي هو مطار ” حيدر علييف”، وهو يقع على بعد 25 كم شرق باكو، في قرية تسمى بينا، يتم الوصول إليه عبر الحافلات وسيارات الأجرة، ويقبل كافة الرحلات الأوروبية لخطوط الطيران الروسية والفرنسية والنمساوية وغيرها، وهذا المطار هام جداً بدعم السياحة في أذربيجان بشكل أساسي.

المطارات الاحتياطية

  • ومنهم “مطار غابالا “على بعد بضع كيلومترات من المدينة.
  • ومطار أذربيجان الذي حظي على مكانة دولية، والذي يقع على بعد 7 كم من غانجا.
  • مطار Zaqatala على بعد 7 كم جنوب المدينة ويستقبل العديد من رحلات باكو وغونجا ونخيت شفان.

فيزا أذربيجان

إذا كنت ترغب بـ السياحة في أذربيجان هناك طريقتان لاستخراج التأشيرة، إما تأشيرة إلكترونية والتي تبلغ نحو 25 دولار أمريكي، والطريقة الأخرى هي التأشيرة السياحية العادية والتي تبلغ نحو 20$ للمرة الواحدة. أما عن تأشيرة الدخول المتعدد فقد تبلغ نحو 350$، وهناك رسوم أخرى تختلف وفقا للجنسية.

تكلفة السياحة في أذربيجان

تختلف كلفة السياحة في أذربيجان من شخص لآخر، وذلك حسب الفندق الذي يتم الإقامة فيه، والميزانية المحددة من قبل الفرد، وقد كانت التكاليف رخيصة جدا أثناء جائحة كورونا، لكن بعض انقضاء هذه الجائحة ارتفعت الأسعار لتعويض خسائر الفترة السابقة.

تكلفة السفر إلى أذربيجان بالريال السعودي

يتكلف السفر للفرد الواحد إلى أذربيجان نحو ما يعادل 315 ريال سعودي، أما تكلفة الجولة السياحية بجمهورية أذربيجان لمدة أسبوع فسوف تبلغ نحو 2210 ريال سعودي للفرد الواحد، وتكلفة الرحلة السياحية لشخصين نحو 4420 ريال سعودي.

تكلفة السياحة في أذربيجان للسعوديين

تكلفة السفر من السعودية إلى أذربيجان قد تتكلف نحو 1500$ وهذا في المتوسط، ولا تتضمن تذاكر الطيران، حيث يكون سعر التذكرة منفصل، وهو يبلغ نحو 350$، وقد تزيد التكلفة وفقاً لموسم السياحة بالبلد.

وقد تتكلف السيارة من أجل الانتقال بين مدن جمهورية أذربيجان، مع السائق في اليوم الواحد نحو 100$، أما عن تكلفة المرشد السياحي المرافق لك في أذربيجان ممكن أن تكون حوالي 80$ لليوم الواحد.

تكلفة السياحة في أذربيجان

تتميز أذربيجان بالطبيعة الخضراء، ومجموعة من المناطق السياحية الأثرية الفريدة ، التي تجمع بين الطبيعة الخضراء والتاريخ العريق، فهي ثنائي سياحي لا مثيل له، لذا فهي تناسب الشباب وكذلك الأطفال.

أسعار المعيشة في أذربيجان

يوجد العديد من الفنادق الفاخرة في جمهورية أذربيجان التي تتميز بالفخامة والرقي، وهي تخدم السياحة في أذربيجان بشكل رئيسي، لذا قد تتفاوت أسعار الإقامة بهذه الفنادق حسب نوع الفندق الذي تقوم باختياره.

إذ أن متوسط أسعار الفنادق ما بين 50 إلى 100 دولار أمريكي، وهي فنادق ذات قيمة وتقدم خدمات مميزة للمقيمين، وقد تختلف الأسعار وفقا لنوع الوجبات التي يتم تحديدها فقد يرتفع السعر أو يكون أقل، وتقدر أسعار الوجبات في أحد المطاعم الجيدة هناك بنحو 10$ للشخص الواحد.

السفارة السعودية في أذربيجان

تقع سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية أذربيجان، في العاصمة باكو، وهي عبارة عن بعثة دبلوماسية سعودية يرأسها سفير خادم الحرمين الشريفين، الدكتور حمد بن عبد الله بن خضير.

أهم المدن والمعالم السياحية في أذربيجان

عاصمة أذربيجان “مدينة باكو”

مدينة باكو
مدينة باكو

عاصمة أذربيجان وهي مركزها المالي والتجاري، وهي توجد على ساحل بحر قزوين، في جنوب شبه جزيرة أبشرون، وتتسم باحتوائها على العديد من الأماكن المميزة التي يمكن الذهاب إليها، وقضاء أجمل الأوقات فيها، كما أنها تمتاز بمناخ معتدل شبه قاري، ويوجد في مدينة باكو الكثير من الأماكن السياحية المختلفة التي تتفرد بتراث تاريخي قديم يمكنك، لذلك تعد مدينة باكو وجهة هامة لمن يرغب بـ السياحة في أذربيجان.

أهم المعالم السياحية في مدينة باكو

  • مركز حيدر علييف Heydar Aliyev Center

يعد هذا المركز من أشهر المراكز الثقافية في مدينة باكو، ويعتبر من أفضل المعالم الهامة في مدينة أذربيجان، فهو مركز للثقافة والإبداع، وهي السبب الرئيسي في الكثير من الزوار إليه، ينقسم المركز إلى قسمين، قسم تحت الأرض، والآخر على السطح.

يمكنك في هذا المركز عمل جولة رائعة، إذ يمتاز بروعة تصميمه من الداخل وكذلك الخارج، فمن يتجول بداخله وبداخل أقسامه يستمتع كثيرًا، لذلك فهو من أهم وجعات السياحة في أذربيجان ومدينة باكو.

  • شواطئ باكو

هناك العديد من الشواطئ المميزة في باكو، ويزروها الكثير من الأشخاص بغرض السياحة في أذربيجان، فهي تمتاز بمناخ معتدل وأشعة شمس هادئة، وكذلك المناظر الطبيعية الخلابة، ويمكنك في تلك الشواطئ الجلوس في هدوء تام والاسترخاء والشعور بالراحة النفسية والطمأنينة، ومن أهم الشواطئ التي توجد بها ما يلي:

  • شاطئ شيخوف

يقع الشاطئ في وسط مدينة باكو، وهو من أجمل وأروع الشواطئ، وما يميز هذا الشاطئ أنه بعيد تماماً عن التلوث البيئي، كما يمتاز أيضا باحتوائه على العديد من المسابح الرائعة التي بها العديد من المُنزلقات المائية.

أفضل الفنادق في مدينة باكو 

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق بوليفارد باكو اوتوجراف كولكشن

فندق هيلتون باكو

فندق فورسيزون باكو

فندق فيرمونت باكو فليم تاور

فندق قفقاز بوينت بوتيك باكو

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق بارك ان باي راديسون باكو

فندق هوليداي ان باكو

فندق وينتر بارك هوتيل باكو

فندق دايز باي ويندهام باكو

فندق رينيسانس بالاس باكو باي رويال كراون

مدينة غابالا

مدينة غابالا
مدينة غابالا

تقع مدينة غابالا على مسافة مائتين وخمس وعشرين كيلومتر من عاصمة أذربيجان، حيث يمتاز المناخ في مدينة غابالا باعتداله خاصة في كلاً من فصلي الربيع والخريف، يكون حار في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، لذلك فهي مكان مميز لكل من يرغب بالسياحة في أذربيجان.

كما تحتوي مدينة غابالا على العديد من المعالم السياحية التي حازت على إعجاب العديد من السياح وهي تخدم السياحة في أذربيجان بشكل مباشر، ومن أهم الأماكن السياحية المميزة ما يلي:

  • قرية Vandam

تقع على مسافة إحدى عشر كيلو متر من منتصف تلك المدينة، وتتميز باحتوائها على العديد من الأماكن السياحية الجذابة مثل مركز Duyma الصحي والترفيهي، كما يوجد بها سوق بازار Vedre المميز، وهي واحدة من أهم وجهات السياحة في أذربيجان المهمة.

  • شلال غوزيل الجبلي Yeddi Gozel

عند زيارتك لأذربيجان، لابد أن تقوم بزيارة شلال غوزيل الجبلي، وهو يقع في منطقة الشلالات السبعة، ويمكنك أن تستمتع مع عائلتك بمناظر المياه الرائعة الساقطة منه، الصعود أعلى الشلال من خلال الطريق المصمم للصعود، ومشاهدة الطبيعة الخلابة من الأعلى.

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 3 مدن في اليونان

أقرأ أيضاً: تعرف على أفضل 8 مدن سياحية في إيطاليا

أفضل الفنادق في مدينةغابالا

 فندق قفقاز ريفر سايد ريزورت

فندق قفقاز ريزورت جابالا

فندق كرييس جابالا

مدينة قوبا

مدينة قوبا
مدينة قوبا

تعد قوبا من أفضل وجهات السياحة في أذربيجان، وهي تمتاز بالمناخ المعتدل والدافئ، خاصة في كلاً من فصلي الربيع والخريف، مع بدء ازدهار الحدائق، واخضرار أوراق الأشجار، بالإضافة لاحتوائها على العديد من الغابات الجبلية الجميلة، التي تذوب عليها الثلوج، ومن أهم المناطق السياحية التي بها ما يلي:

  • ضريح سكينة Sakina mausoleum

تم بناء هذا الضريح في القرن السادس عشر، وهو من الأماكن الذي يتوجه إليه كافة السياح عند السياحة في أذربيجان، التقاط الصور التذكارية والاستمتاع بمشاهدة الضريح الرائع.

  • مسجد جمعة Juma Mosque

بني هذا المسجد في القرن التاسع عشر، و يعد من الآثار القيمة للغاية في مدينة قوبا ، وقد تم  تم بناؤه من الطوب الاحمر، ويوجد بالقرب منه قاعة ذات مساحة كبيرة بها قبة ضخمة ذات شكل مميز.

  • حديقة نظامي Nizami Park

تعد حديقة نظامي، واحدة من أهم معالم السياحية في أذربيجان، يوجد بها الكثير من التماثيل الرخامية والبرونزية لمشاهير أذربيجان، إلى جانب العديد من نوافير المياه القديمة التي تعود للقرن التاسع عشر.

كما تتوفر العديد من المقاهي والمطاعم داخل الحديقة لقضاء وقت ممتع مع العائلة، ويمكن كذلك الذهاب للتسوق من المحلات التجارية الموجودة بها.

أفضل الفنادق في مدينة قوبا

فندق ريكسوس قوبا بالاس هوتيل

مدينة شاهداغ

مدينة شاهداغ
مدينة شاهداغ

تقع هذه المدينة الجميلة في شمال شرق أذربيجان، و يوجد بها العديد من المناظر الجمالية الساحرة، مثل، جبال القوقاز والأنهار الجليدية والوديان.

أفضل الفنادق في مدينة شاهداغ

فندق شاهداغ هوتيل سبا

فندق بارك شاليت شاهداغ

فندق زيرف هوتيل

فندق بيك بالاس اوتوجراف كوليكشن

مدينة شيكي

تعد مدينة شيكي من أكثر المدن قدما في التاريخ، كما أنها واحدة من أهم وجهات السياحة في أذربيجان، فهي مدينة التاريخ العظيم والأصالة، بالإضافة إلى موقعها المتميز على قمم جبال القوقاز، مما جعل طبيعتها ساحرة، حيث تنتشر بها ينابيع المياه الصافية، والغابات والأنهار، وقد أجريت العديد من الدراسات التي تثبت أن هذه المدينة لا يقل عمرها عن 2500 سنة، فهي تحمل أسرار عهود الماضي الغامض.

أهم معالم مدينة شيكي

تتميز هذه المدينة بالعديد من المعالم السياحية المميزة والتي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ومن أهمها:

  • قصر شاكي خان Palace of Shaki Khans

يحمل هذا القصر التصميم المعماري الأذربيجاني، من العصور الوسطي، فهو حقا قمة في الروعة والجمال، وتزينه لوحات الفسيفساء الجميلة، التي تتمتع بالألوان المبهجة، وقد بني على أساليب عريقة من العصور الوسطى، حيث لم يستخدم في بنائه أي نوع من المسامير، وإنما استخدمت مستلزمات البناء المحلية فقط.

  • حصن جلرسن جوريرسن Gelersen-Görersen fortress

يعود تاريخ بناء هذا الحصن إلى القرن الخامس عشر، حيث بني على ضفة نهر كيش الغربية، والذي يبعد عن المدينة عدة كيلومترات، مما جعل موقعه استراتيجي ومميز لتوفير كافة سبل الحماية للمدينة، ويتميز الحصن بإطلالته الخلابة ذات الطبيعة الساحرة التي تجذب السياح لزيارته، والتقاط بعض الصور التذكارية في هذا المكان.

  • مسجد عمر أفندي

يعد مسجد عمر أفندي واحدا من المزارات السياحية الهامة في أذربيجان، وهو يتميز بالتصميم الرائع والفريد من نوعه في البناء، وقد بني في القرن التاسع عشر، من الطوب المحروق، والنوافذ المزينة بالنقوش الدقيقة.

رحلتي إلى أذربيجان بالتفصيل

دعني أخبرك عن تفاصيل رحلتي إلى أذربيجان مع عائلتي، حيث كانت من أفضل الرحلات السياحية التي قمت بها منذ سنوات، لذا فسوف أخبركم بالتفصيل عن هذه الرحلة، لقد قمنا بعمل رحلة سياحية إلى أذربيجان في الشتاء والتي تعد واحدة من أروع الرحلات، لأن أذربيجان واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك قضاء سياحة شتوية بها.