in ,

السياحة في مصر | تعرف على أهم 8 مدن في مصر

السياحة في مصر
السياحة في مصر

تعد السياحة في مصر من أبرز الوجهات السياحية في العالم، حيث يقصدها أكثر من ثماني مليون شخص سنوياً، وذلك لما تملكه هذه البلاد من موقع جغرافي استراتيجي وسط العالم، لما تحويه من آثار فرعونية فريدة، وحدائق واسعة، ومتاحف تاريخية، ومساجد ومعابد دينية، ومباني ومزارات سياحية متميزة، عدا عن جمال شواطئها التي تمتد على طول أكثر من 3000 كم على ساحل البحر الأحمر والبحر المتوسط، بالإضافة إلى امتلاكها بنية تحتية قوية تعمل على دعم القطاع السياحي في البلاد.

محتويات المقال

علم مصر

علم مصر
علم مصر

تعتبر مصر من أقدم الأمم التي استخدمت الأعلام كرمز وطني للبلاد في تاريخ البشرية، حيث تم اكتشاف رسومات ونقوش على جدران المعابد القديمة تدل على رفع الأعلام والرايات في البلاد أثناء الحرب والاحتفالات.

في عام 4242 قبل الميلاد كانت جمهورية مصر مقسمة إلى حكومتين، وكل حكومة ترفع الراية الخاصة بها، وفي عام 3200 قبل الميلاد تم توحيد الحكومتين، ورفعت كل أسرة حاكمة راية خاصة بها، وبعد انتهاء حكم البطالمة عام 30 قبل الميلاد تم رفع علم الإمبراطورية الرومانية حتى عام 395 ميلادي، ثم انقسمت هذه الإمبراطورية والتحقت مصر بالإمبراطورية البيزنطية، ورفع علم مصر على أراضيها حتى عصر الفتح الإسلامي سنة 639، حيث رفع العلم الأسود على الأراضي المصرية حتى قيام الدولة الأموية، بعد ذلك رفعت الراية البيضاء على أراضي مصر منذ عام 661 حتى عام 750 ميلادي، ثم تولت الدولة العباسية حكم مصر ورفعت الراية السوداء حتى عام 969، عند قيام الدولة الفاطمية قامت برفع الراية الخضراء على الأراضي المصرية حتى عام 1171 ميلادي، إلى أن قام الأيوبيين بإسقاط هذه الحكومة وعادت مصر تحت حكومة الدولة العباسية التي رفعت العلم الأصفر على الأراضي المصرية، وجاءت بعدها دولة المماليك وأبقت العلم الأصفر حتى عام 1517 ميلادي.

وفي عام 1517 أصبحت مصر تحت سيادة الحكومة العثمانية، ورفعت الراية العثمانية الحمراء على أراضيها، ورسم في وسط هذه الراية هلال ونجمة سداسية باللون الأبيض، وبحلول العام 1805 تولت الأسرة العلوية حكم مصر بقيادة محمد علي باشا الذي رفع العلم العثماني نفسه، لكن بنجمة خماسية بدلاً من النجمة السداسية لتمييزه عن علم الدولة العثمانية.

وفي عام 1867 حكم مصر الخديوي اسماعيل، ورفع على أرضها علم باللون الأحمر عليه ثلاث هلالات بيضاء وأمام كل هلال نجمة بيضاء خماسية، وفي عام 1882 قامت بريطانيا باحتلال مصر وأعادت العلم الذي رفعه محمد علي باشا حتى عام 1914 ميلادي، ثم في عام 1914 تم إعلان قيام السلطنة المصرية وإنهاء الحماية البريطانية، وتم رفع العلم الذي رفعه الخديوي إسماعيل حتى عام 1923، وهذا العلم الذي رفعه الشعب في ثورة 1919، وفي عام 1923 تم تأسيس المملكة المصرية ورفع العلم الأهلي على أراضيها وهو علم باللون الأخضر وعليه هلال وبداخله ثلاث نجوم باللون الأبيض.

وفي العام 1952 رفع علم التحرير على الأراضي المصرية بثلاث ألوان هم الأحمر والأبيض والأسود، وداخل المستطيل الأبيض يوجد نسر حوله درع أخضر مرسوم بداخله هلال أبيض وثلاث نجمات.

وفي سنة 1958 تم إعلان الوحدة بين مصر وسوريا واستبدل النسر بنجمتين باللون الأخضر، وبقي هذا العلم حتى بعد انفصال الدولتين عام 1961، وبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر عام 1970 استلم محمد أنور السادات حكم مصر وتم اتحاد مصر وليبيا وسوريا وتوحيد العلم، استبدلت النجمتان في العلم المصري بصقر ذهبي.

وفي عام 1984 استلم محمد حسني مبارك حكم مصر، وتم اعتماد العلم الوطني علم رسمي للبلاد، والعلم عبارة عن ثلاث مستطيلات ترتب من الأسفل إلى الأعلى كما يلي:

  • مستطيل أسود يرمز إلى التخلص من عصور الاحتلال.
  • مستطيل أبيض في الوسط يرمز إلى السلام والنقاء، وبداخله نسر صلاح الدين الأيوبي باللون الذهبي، وكتب بالخط الكوفي على قاعدته جمهورية مصر العربية، ويرمز هذا النسر إلى قوة وعراقة الحضارة في مصر.
  • مستطيل أحمر يرمز إلى القوة والأمل.

 أين تقع مصر

تقع مصر شمال شرق القارة الأفريقية، وتمتد إلى قارة آسيا، حيث تقع شبه جزيرة سيناء في القارة الآسيوية، وتمتد سواحل مصر على البحر الأحمر والبحر المتوسط، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع، وتصنف كخامس دولة عربية من حيث المساحة، وهي تقع بين خطي عرض 22 و32 درجة شمال خط الاستواء، وخطي طول 24 و37 درجة شرق خط جرينتش.

يحد مصر من الجنوب السودان، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق البحر الأحمر وفلسطين، ومن الغرب ليبيا.

لغة مصر

تعتبر اللغة العربية الفصحى اللغة الرسمية لجمهورية مصر العربية، ويتم استخدامها في أغلب وسائل الإعلام، أما اللغة المنطوقة في البلاد هي اللهجة المصرية، وتشتمل اللهجة المصرية بداخلها العديد من اللهجات مثل لهجات أهل البدو والاسكندرية والشرقية والبورسعيدية.

عملة مصر

الوحدة الأساسية للعملة في مصر هي الجنيه المصري الذي بدأ تداوله في البلاد منذ عام 1836 ميلادي، وقبل هذا التاريخ لم يكن في مصر وحدة نقدية محددة.

عملة مصر مقابل الريال السعودي

كل 1 جنيه مصري يعادل 0.24 ريال سعودي.

الطقس في مصر

يعتبر مناخ مصر بشكل عام مناخ صحراوي حار في الصيف ومعتدل في الشتاء، ما عدا أطرافها الشمالية التي تطل على البحر المتوسط، وينقسم مناخ مصر إلى فصلين مناخيين هما:

مناخ جاف

هو المناخ السائد في فصل الصيف الذي يمتد بين شهري أيار وتشرين الأول، ويكون الطقس في الصيف حار وجاف.

مناخ معتدل

هو المناخ السائد في فصل الشتاء الذي يمتد بين شهري تشرين الثاني ونيسان، ويكون في هذا الوقت الطقس معتدلاً في مصر وتهطل أمطار قليلة تتزايد على السواحل.

وتهب على جمهورية مصر رياح الخماسين بين شهري آذار وأيار، وهي رياح جافة ومليئة بالغبار وحرارتها مرتفعة جداً، وعندما تهب هذه الرياح تسبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر بمستويات خطيرة ولكنها مؤقتة.

مطارات مصر

يوجد في مصر عدة مطارات دولية ومحلية، تعمل على خدمة السياحة في مصر بشكل كبير، وتقدم هذه المطارات العديد من الخدمات للركاب وتضم مرافق متطورة.

أهم وأكبر مطارات مصر

مطار القاهرة الدولي

مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

هو المطار الدولي الرئيسي في مصر، يقع في القاهرة عاصمة مصر، ويعد ثاني أكبر مطار في القارة الأفريقية من حيث الازدحام وعدد الركاب، وتبلغ مساحة هذا المطار حوالي 40 مليون متر مربع، ويوجد في المطار أربع مدرجات تهبط وتقلع الطائرات منها، ويضم ثلاثة مبانٍ للمسافرين، ويستخدم المطار أكثر من ستين شركة طيران من جميع أنحاء العالم.

 مطار الغردقة

 مطار الغردقة
مطار الغردقة

يعتبر من أهم المطارات الدولية في مصر، ويقع في مدينة الغردقة، يستخدم للرحلات المدنية حيث يتم إنزال السياح الذين يرغبون بزيارة الغردقة مباشرةً بدلاً من النزول في مطار القاهرة ثم السفر إلى الغردقة، كما يوجد في المطار صالتين، صالة للسفر الدولي وصالة للسفر المحلي.

مطار شرم الشيخ

مطار شرم الشيخ
مطار شرم الشيخ

يعد من المطارات الدولية العملاقة التي تخدم السياحة في مصر بشكل كبير، وهو يقع في مدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، وتبلغ مساحته حوالي 25311480.79 متر مربع، ويوجد في هذا المطار أربع صالات، صالة للسفر الدولي، وصالة للسفر المحلي، وصالة للركاب القادمين على الرحلات الداخلية، وصالة للقادمين على الرحلات الدولية، ويقدم المطار العديد من الخدمات للركاب حيث يوجد فيه مقاهي ومطاعم متنوعة، ومتاجر لبيع الهدايا، ومكان مخصص للأطفال.

 مطار الإسكندرية

يسمى أيضاً مطار النزهة الدولي، يقع في مدينة الإسكندرية، وتصل عدد رحلات هذا المطار 7808 رحلة سنوياً، ويوجد فيه صالتين، صالة للقادمين، وصالة للمسافرين، وتبلغ مساحة المطار حوالي 650 فدان، ولكن تم إغلاق مطار الإسكندرية الدولي بشكل نهائي لأسباب لم يتم ذكرها.

مطار أسوان

مطار أسوان
مطار أسوان

يعتبر مطار أسوان من المطارات السياحية الدولية الهامة في مصر، وهو يقع جنوب مدينة أسوان، وتبلغ مساحته حوالي 18099969,23 متر مربع، كما يوجد في المطار أربع صالات، صالة للرحلات الدولية، وصالة للرحلات المحلية، وصالة للقادمين على الرحلات الداخلية، وصالة للقادمين على الرحلات الدولية.

 مطار الأقصر

 مطار الأقصر
مطار الأقصر

من أهم المطارات الدولية في جمهورية مصر، يقع شرق مدينة الأقصر، وتبلغ مساحته حوالي 23207222439 متر مربع، ويوجد في المطار أربع صالات.

فيزا مصر

يحتاج أغلب المسافرين إلى جمهورية مصر العربية إلى فيزا تسمح لهم بالدخول إلى مصر، ولقد تطورت الإجراءات وأصبح من الممكن للكثير من الزوار أن يحصلوا على تأشيرة دخول إلكترونية تسمح لهم بالدخول إلى مصر.

كيفية التقديم للحصول على فيزا إلكترونية إلى مصر

يتم التقديم على تأشيرة إلكترونية للسماح للزوار بالدخول والسياحة في مصر من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للتأشيرات الإلكترونية في مصر من خلال الموقع التالي:
  • http://egypt.blsspainvisa.com.
  • تقديم الأوراق المطلوبة، وملئ بيانات طلب التأشيرة باللغة العربية أو الإنجليزية من خلال البريد الإلكتروني الخاص.
  • يتم إرسال رسالة عبر البريد تؤكد الموافقة على التأشيرة بعد مرور يومين على تقديم الطلب.
  • يتم دفع رسوم التأشيرة عبر بطاقات الائتمان.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا إلكترونية إلى مصر:

  1. جواز سفر “ساري المفعول”.
  2. بطاقة ائتمان لدفع رسوم التأشيرة عبر الإنترنت.
  3. ملء طلب نموذج التأشيرة عبر الموقع الرسمي.
  4. عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالشخص الذي يريد الحصول على الفيزا كي يتم إرسال التأشيرة الإلكترونية إليه.

رسوم فيزا مصر

تكلفة فيزا مصر عند الوصول 25 دولار أمريكي، ويمكن دفع هذه الرسوم بالدولار أو بالجنيه الإسترليني أو باليورو.

تكلفة السياحة في مصر

سنوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال كم تكلف السياحة في مصر، حيث تعد جمهورية مصر من الوجهات السياحية المميزة التي يرغب في زيارتها العديد من الناس، وذلك لما تحتويه جمهورية مصر من معالم سياحية فرعونية أثرية وتاريخية وشواطئ ساحرة، ولكن يجب عليك أولاً تحديد الميزانية الخاصة برحلتك.

سعر تذكرة الطيران لمصر

يتراوح سعر تذكرة الطيران من السعودية إلى مصر حوالي 633 ريال سعودي، وللحصول على سعر تذكرة طيران جيد، يفضل الحجز قبل فترة شهر من السفر.

وإذا كان السفر لغرض السياحة في مصر، تعتبر أرخص تذكرة سفر من مدينة جدة إلى مدينة الإسكندرية بتكلفة تبدأ بسعر 375 ريال سعودي.

تكلفة الإقامة لـ السياحة في مصر

تختلف تكلفة الإقامة لغرض السياحة في مصر حسب أسعار الفنادق التي يرغب السائح بالإقامة فيها، حيث تم تحديد سعر الإقامة في الفنادق بقرار من لجنة وزارة السياحة بقيمة 50 دولار أمريكي كحد أدنى للإقامة في فندق خمس نجوم لليلة واحدة.

بينما الحد الأدنى للإقامة لليلة واحدة في فندق أربع نجوم بقيمة 40 دولار أمريكي، أما الفنادق الثلاث نجوم بتكلفة 30 دولار لليلة واحدة، و20 دولار للإقامة ليلة في فندق نجمتين، و10 دولار أميركي للإقامة ليلة واحدة في فندق نجمة واحدة.

تكلفة السياحة في مصر لـ أسعار المطاعم والمواصلات

تتنوع وسائل المواصلات في مصر لتناسب جميع الفئات، وقد تم تطوير وسائل المواصلات بشكل كبير في مصر مما جعل السياحة في مصر وجهة مثالية لتوفر وسائل نقل سريعة وآمنة ومتفاوتة الأسعار، حيث يوجد فيها جميع المواصلات مثل التاكسي، والباصات، والقطارات، ومترو أنفاق، بالإضافة إلى وسائل نقل نهرية، وتوك توك للنقل السريع بين المناطق القريبة.

وتبدأ تكلفة تاكسي الأجرة في مصر ب 10 جنيه مصري، وتزداد هذه التكاليف بازدياد، ويعتبر مترو الأنفاق من من أرخص وسائل النقل في مصر، ويتميز بسرعته الكبيرة وإمكانية وصوله إلى أي وجهة يريدها الزائر.

أما عن أسعار الوجبات والمطاعم في مصر فتبلغ تكلفة سعر الوجبة الواحدة لشخص في مطعم آسيوي حوالي 31 دولار أمريكي، أي ما يعادل 488 جنيه مصري، أما سعر الوجبة في مطعم مكسيكي لشخص واحد فتبلغ 21 دولار، أي ما يعادل 331 جنيه مصري، وسعر وجبة بيتزا لشخص واحد 26 دولار ما يعادل 409 جنيه، أما سعر الوجبة السريعة لشخص واحد فتبلغ 5.10 دولار ما يعادل 80 جنيه مصري، وسعر الكابتشينو 1.80 دولار ما يعادل 28 جنيه، أما سعر فنجان قهوة اسبريسو 1.20 دولار ما يعادل 20 جنيه مصري.

السفارة السعودية في مصر

تعتبر السفارة السعودية في مصر هي الممثل الرسمي لحكومة المملكة العربية السعودية في جمهورية مصر، تقع هذه السفارة في مدينة الجيزة في شارع اليمن أمام مديرية الأمن في الجيزة، ويترأس السفارة السفير أسامة بن أحمد نقلي، ويوجد قنصليتين سعوديتين في مصر، قنصلية في مدينة الإسكندرية، وقنصلية في مدينة السويس.

الحساب الرسمي للسفارة السعودية في مصر على الفيس بوك: @KSAembassyEG

للتواصل في حالات الطوارئ السعوديين على الرقم: 01145331197.

السياحة في مصر للعوائل

السياحة في مصر وجهة الكثير من العائلات التي ترغب بقضاء إجازة ممتعة مع أفرادها، حيث يوجد في مصر الكثير من الأماكن السياحية والتاريخية المميزة التي لا يجدها السائح في غير بلاد.

وتعتبر السياحة في مصر للعوائل التي تصطحب أطفالها هي خيار مناسب جداً في أي وقت من أوقات السنة، فالطقس في مصر معتدل في فصل الشتاء، ولا يوجد فيها برد قارس أو ثلوج وصقيع، فالمناخ الذي يسود في غالبية أراضي هذه البلاد مناخ صحراوي حار صيفاً، معتدل شتاءً، مما يجعله مناخاً ملائماً لخروج الأطفال والكبار دون تقيُد بعوامل الطقس.

مدن مصر وأهم المعالم السياحية فيها

مدينة القاهرة

تعد مدينة القاهرة العاصمة رقم 19 في تاريخ مصر، والرابعة في تاريخ العصر الإسلامي، وهي من أكبر مدن جمهورية مصر وأهمها، تصنف كأكبر مدينة عربية من حيث المساحة وعدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها 21,322,750 نسمة في عام 2021، وتعتبر مدينة القاهرة مدينة ذات تنوع حضاري وثقافي، تضم العديد من المعالم الجديدة والقديمة.

يعود تاريخ نشأة مدينة القاهرة بطرازها الحالي إلى عصر الفتح الإسلامي، وعندما دخل الفاطميون إلى مدينة مصر قام القائد جوهر الصقلي ببناء عاصمة لدولة الفاطميين وسميت هذه العاصمة الجديدة القاهرة، ويعتبر سكان القاهرة يوم العيد القومي للمدينة في ستة حزيران وهو يوم وضع حجر الأساس لهذه المدينة على يد جوهر الصقلي سنة 969 م.

أهم المعالم السياحية في مدينة القاهرة

مدينة القاهرة مدينة تاريخية رائعة واختيار جيد لمن يرغبون بـ السياحة في مصر، فهي تضم الكثير من المعالم التاريخية والأثرية والمناطق السياحية التي يمكن للزائرين الاستمتاع بها مثل:

القرية الفرعونية pharaonic village

القرية الفرعونية
القرية الفرعونية

قام ببناء القرية الفرعونية في مدينة القاهرة في جزيرة يعقوب معماري اسمه حسن رجب عام 1977، بعد أن سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وشاهد قرية ويليامزبرغ في فيرجينيا.

تم افتتاح القرية عام 1984 لتجسد لزوارها الحياة البسيطة التي كان يعيشها الإنسان المصري القديم بين التحنيط والصيد والزراعة، كما يوجد في الحديقة معابد فرعونية قديمة ومتاحف، مثل متحف الأهرامات، والمتحف الإسلامي، ومتحف المراكب، ومتحف كليوباترا.

ويوجد في القرية مكان مخصص لألعاب الأطفال مما يجعلها وجهة مناسبة عند السياحة في مصر للعوائل، بالإضافة إلى مكان خاص بالتسوق فيه متاجر لبيع الأشغال التراثية والفرعونية، ومتاجر لبيع العطور والهدايا التذكارية والحناء والزجاجيات.

زيارة القرية متاحة كافة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى القرية 300 جنيه مصري.

أهرامات الجيزة giza pyramid complex

أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

تقع أهرامات الجيزة على هضبة الجيزة في القاهرة، وتعد من أهم أماكن السياحة في مصر، وهي عبارة عن ثلاث أهرامات أطلق عليها الأسماء التالية: منقرع، خوفو، خفرع، وهذه الأهرامات عبارة عن مقابر دفن فيها ملوك مصر القدماء، وكل هرم يحمل اسم الملك الذي دُفن داخله، وقد صنفت هذه الأهرامات المصرية بأنها أحد عجائب الدنيا السبع، لما تتميز به من ضخامة وبناء عظيم لم يرى مثله على مر التاريخ.

كما يوجد بجانب الأهرامات أشخاص يؤجرون الجمال، مما يسمح للزوار أن يركبوا الجمال ويقومون بجولة حول منطقة الأهرامات، ويمكنهم أن يذهبوا أيضاً إلى جوار هذه الأهرامات حيث يوجد تمثال أبو الهول العظيم، ومتاجر تبيع هدايا تذكارية عبارة عن تماثيل صغيرة مقلدة عن الأهرامات وتمثال أبو الهول.

برج القاهرة cairo tower

برج القاهرة
برج القاهرة

يقع برج القاهرة وسط مدينة القاهرة على جزيرة الزمالك في نهر النيل، صممه المهندس المصري نعوم شبيب، يبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 187 متر، وإذا كنت من الراغبين في السياحة في مصر وفي حال زيارتك لها، يجب عليك الصعود إلى هذا البرج لمشاهدة مدينة القاهرة بأكملها من الأعلى، حيث يشاهد الزائر عند الصعود إلى قمة البرج قلعة صلاح الدين الأيوبي، وجميع الأهرامات، وتمثال أبو الهول، ونهر النيل.

ويضم هذا البرج في الطابق 14 مطعم دوار يسمح للأشخاص الذين يجلسون داخل المطعم برؤية القاهرة بأكملها، وفي الطابق 15 توجد كافتيريا لتناول المشروبات الساخنة والباردة.

يمكن زيارة برج القاهرة كافة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 11 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى البرج 65 جنيه مصري، والأطفال دون الست سنوات يسمح لهم بالدخول مجاناً.

قلعة صلاح الدين الأيوبي salah el din al ayouby citadel

قلعة صلاح الدين الأيوبي
قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي من أهم المعالم العربية الغير فرعونية التي يجب زيارتها أثناء السياحة في مصر، حيث بدأ صلاح الدين الأيوبي بتأسيس هذه القلعة في القاهرة على قمة جبل المقطع، ولكنه توفي قبل أن يكمل بناء هذه القلعة، وأكملها من بعده السلطان الكامل بن العابد وجعل منها مملكة يسكنها.

ويوجد داخل هذه القلعة العديد من المتاحف التاريخية التي تحتوي قطع أثرية فريدة، مثل المتحف العسكري، ومتحف العربات، والعديد من المساجد مثل مسجد النصر، ومسجد على المبهر.

يمكن زيارة قلعة صلاح الدين طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

سعر تذكرة الدخول إلى القلعة للشخص الواحد 50 جنيه مصري.

المتحف المصري egyptian museum

المتحف المصري
المتحف المصري

يقع المتحف المصري وسط مدينة القاهرة، ويعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف في العالم ومن أهم أماكن السياحة في مصر، تم تصميم المتحف من الخارج على الطراز الفرنسي، ويوجد عند بوابته على الجانبين تمثالين لسيدتين برؤوس فرعونية من الحصى، وتم تزيين جدرانه الخارجية بلوحات من الرخام لأهم علماء الآثار العالميين.

وداخل المتحف يوجد طابقين، الطابق السفلي يضم القطع الأثرية ذات الوزن الثقيل مثل اللوحات والتوابيت والتماثيل الحجرية، أما الطابق العلوي فقد وضعت فيه المخطوطات الأثرية القديمة والمومياوات والتماثيل الملكية.

يتم إغلاق المتحف المصري يوم الجمعة ويتم فتحه باقي أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى المتحف 50 جنيه مصري، والأطفال تحت الست سنوات الدخول مجاني.

أفضل الفنادق في مدينة القاهرة

فندق فيرمونت النيل

 فندق سانت ريجيس

 فور سيزونز نايل بلازا

 فندق كونراد

 ماريوت عمر الخيام

مدينة شرم الشيخ

من أهم المدن المصرية التي يقصدها الزوار للاسترخاء والراحة أثناء السياحة في مصر، تقع مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر عند ملتقى خليج السويس والعقبة، وتصنف من أكبر مدن جنوب سيناء، كما تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 480 كيلو متر مربع، ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 35 ألف نسمة، وتعد مدينة شرم الشيخ مركز غوص عالمي هام يقصده محبي هذه الرياضة من كل مكان في العالم، بالإضافة إلى وجود العديد من الفنادق والمنتجعات، والمطاعم والمقاهي الفاخرة.

أهم المعالم السياحية في مدينة شرم الشيخ

تضم مدينة شرم الشيخ الكثير من المعالم السياحية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم مثل:

كاتدرائية السمائيين

كاتدرائية السمائيين
كاتدرائية السمائيين

تعد من أجمل الكنائس الحديثة في العالم، تم تأسيسها عام 2010، وهي تتميز بقدسية كبيرة عند زوارها من الأقباط، وقد تم تصميم هذه الكنيسة من الداخل بشكل مميز، حيث رُسم على جدرانها وسقفها ونوافذها رسوم فنية مبتكرة تحكي كيف بدأت الخليقة على وجه الأرض، وصولاً إلى ميلاد السيد المسيح ومسيرة حياته.

متحف كينغ توت

يقع هذا المتحف في خليج نعمة، ويعتبر من أكثر الأماكن السياحية التي يقصدها محبو التاريخ الفرعوني المصري، حيث يجدون فيها نسخة من مقتنيات وكنوز الملك توت عنخ آمون، وتتميز هذه النسخة المقلدة بجمال تصميمها وإتقان تقليدها النسخة الأصلية الموجودة في المتحف المصري الموجود في القاهرة.

جامع الصحابة

جامع الصحابة
جامع الصحابة

يعد من أهم المعالم السياحية الدينية الموجودة في مدينة شرم الشيخ، والتي يقصدها الزوار أثناء السياحة في مصر للتمتع برؤية تصميمها على الطراز العثماني المذهل، حيث لا يقل جمال تصميم هذا المسجد عن جمال مساجد اسطنبول، وتبلغ مساحة جامع الصحابة حوالي ثلاثة آلاف متر مربع.

أهم الفنادق في مدينة شرم الشيخ

ريكسوس سي جيت

 فور سيزونز شرم الشيخ

 صن رايز ارابيان بيتش

 فندق كورال سي هوليداي

 شتيجنبرجر الكزار

مدينة الغردقة

تقع مدينة الغردقة على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وقد تم بنائها في عام 1905، وتبلغ مساحتها حوالي 460.5 كيلو متر مربع، ويصل عدد سكانها حوالي 140 ألف نسمة، كما تعتبر هذه المدينة الوجهة الأمثل للراغبين في السياحة في مصر للعوائل، وذلك لما تتمتع به من مناخ معتدل وجزر مرجانية خلابة ذات مياه زرقاء صافية، بالإضافة إلى وجود الكثير من النوادي والملاعب والأنشطة الترفيهية المسلية.

أهم المعالم السياحية في مدينة الغردقة

تضم مدينة الغردقة الكثير من المعالم السياحية التي تجعلها وجهة سياحية مثالية للعائلات والشباب وحتى لقضاء أجمل أيام شهر العسل مثل:

سي وورلد الغردقة sea world hurghada

سي وورلد الغردقة
سي وورلد الغردقة

يقع على خليج المكادي على البحر الأحمر، ويعتبر من أنسب الأماكن عند السياحة في مصر للعوائل، حيث يستمتع زوار السي وورلد بعروض رقص الدلافين وأسود البحر، ويمكنهم أيضاً السباحة مع الدلافين تحت إشراف المدربين، ويوجد في السي وورلد الغردقة مكان مخصص للعب الأطفال يستطيعون أن يقضوا فيه أجمل أوقاتهم، كما يوجد عدة مطاعم ومقاهي يمكن للزوار الجلوس فيها لأخذ قسط من الراحة أثناء رحلتهم وتناول وجبة خفيفة أو مشروب بارد أو ساخن.

اكواريوم الغردقة Hurghada Grand

اكواريوم الغردقة
اكواريوم الغردقة

هو عبارة عن معارض للحيوانات المائية، تم افتتاحه عام 2015، ويعتبر من أكثر الأماكن السياحية التي يزورها السياحة عند السياحة في مصر، حيث يستمتعون برؤية الحيوانات المائية والبرية في المتحف، ورؤية حوض السمك الضخم في النفق، بالإضافة إلى الكائنات المائية الموجودة في حوض الماء العذب لإجراء البحوث عليها.

يمكن للزوار أخذ استراحة لتناول مشروب من المشروبات في الخيمة البدوية، وزيارة الغابة الاستوائية الموجودة في اكواريوم الغردقة التي تعتبر من الخيارات المناسبة عند القيام ب السياحة في مصر للعوائل التي تصطحب الأطفال لكثرة الأنشطة الترفيهية فيها، ووجود مكان مخصص لألعاب الأطفال.

يمكن زيارة اكواريوم الغردقة طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للكبار 20 دولار، وللأطفال من عمر 4 سنوات حتى 10 سنوات سعر تذكرة الدخول 10 دولار، والأطفال تحت الأربع سنوات دخولهم مجاني.

 أهم الفنادق الموجودة في مدينة الغردقة

ريكسوس مجاويش

 الباتروس وايت بيتش

صن رايز اكوا جوي

صن رايز رومانس

مدينة دهب

تقع مدينة دهب في جنوب سيناء، وتعتبر من أهم مدن السياحة في مصر، لما تتميز به من شواطئ زرقاء صافية تطل على خليج العقبة، وغابات خضراء ساحرة، وشعاب مرجانية على البحر الأحمر، عدا عن رحلات التخييم ورحلات التلفريك على جبالها.

أهم المعالم السياحية في مدينة دهب

تعتبر مدينة دهب من المدن الغنية بالمعالم السياحية التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بعطلة مسلية، مثل:

محمية أبو جالوم

محمية أبو جالوم
محمية أبو جالوم

من أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة دهب، وتتميز بحياة برية وبحرية نادرة وغير موجودة في أي مكان آخر في العالم، حيث تضم هذه المحمية عدة أنواع من الطيور والأسماك والحيوانات المهددة بالانقراض، وشعاب مرجانية ونباتات نادرة، كما يوجد فيها تحت الماء كهوف قديمة تعود إلى ما قبل مئة عام.

الثقب الأزرق

الثقب الأزرق
الثقب الأزرق

من أكثر الأماكن التي يقصدها الزوار أثناء السياحة في مصر، للاستمتاع بالغوص في مياهها الصافية المليئة بالنباتات والحيوانات البحرية، ولكن يعتبر هذا المكان غير مناسب عند السياحة في مصر للعوائل التي تصطحب أطفالها بسبب خطورته، حيث يوجد فيه كهوف عميقة خادعة تحت الماء.

مدينة الإسكندرية

تعتبر مدينة الإسكندرية من أكبر مدن مصر بعد مدينة القاهرة، وكانت الإسكندرية عاصمة جمهورية مصر سابقاً، وكان يطلق عليها عروس البحر المتوسط، وسميت بالإسكندرية نسبةً إلى مؤسسها الإسكندر الأكبر، وإن السياحة في مصر لا تكتمل دون زيارة هذه المدينة فهي لؤلؤة جمهورية مصر، التي تتميز بوجود العديد من الأماكن الدينية والمزارات والمتاحف التاريخية، بالإضافة إلى طبيعتها الجميلة ومناخها المعتدل وشواطئها الساحرة المميزة عالمياً، والتي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

أهم المعالم السياحية في مدينة الإسكندرية

تضم مدينة الإسكندرية الكثير من الحدائق الجميلة والمنتزهات والمعالم السياحية الهامة التي يقصدها السياحة من كل مكان مثل:

المسرح الروماني

المسرح الروماني
المسرح الروماني

يقع في الإسكندرية في منطقة كوم الدكة، وقد اكتشفه الباحثون صدفةً عندما كانوا يبحثون عن قبر الإسكندر الأكبر، وهو عبارة عن 13 درجة، على شكل حرف U، مصنوعة من الرخام، ويتسع المدرج لحوالي 600 شخص، وكان يستخدم هذا المدرج منذ القدم لسماع الموسيقى، وتم اكتشاف ذلك بسبب وجود مكان مخصص بالأوركسترا.

متحف الإسكندرية القومي

متحف الإسكندرية القومي
متحف الإسكندرية القومي

كان متحف الإسكندرية قصراً لشخص ثري بناه على الطراز الإيطالي، ثم قام ببيعه للسفارة الأمريكية في مصر سنة 1954، وفي عام 1996 قامت وزارة الثقافة المصرية بشراء القصر وحولته إلى متحف قومي وتم افتتاحه عام 2003، كما تم جلب أكثر من 1800 قطعة أثرية نادرة من المتاحف ووضعها في متحف الإسكندرية، مثل رأس تمثال الإسكندر الأكبر، وتمثال إيزيس، كما جلب إلى هذا المتحف العديد من العملات القديمة، والمجوهرات والمقتنيات الأثرية.

أهم الفنادق الموجودة في مدينة الإسكندرية

 فور سيزونز سان ستيفانو

 فندق فلسطين

 شيراتون المنتزه

مدينة أسوان

تعتبر مدينة أسوان من أهم وجهات السياحة في مصر، التي يقصدها الكثيرون لعلاج مختلف الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى الاستمتاع بزيارة العديد من المتاحف التاريخية النادرة، والجزر البحرية الجميلة على ضفاف نهر النيل، وتبلغ مساحته مدينة أسوان حوالي 13,362 كيلو متر مربع، وعدد سكانها حوالي 1.568 مليون نسمة.

أهم المعالم السياحية في مدينة أسوان

مدينة أسوان هي عاصمة محافظة أسوان، وصنفت أهم مدينة في جنوب الجمهورية المصرية، وبوابتها الجنوبية الأساسية، وتضم هذه المدينة عدة معالم سياحية مثل:

ضريح الآغا خان أسوان Mausoleum of Aga Khan

ضريح الآغا خان أسوان
ضريح الآغا خان أسوان

يقع هذا الضريح على ضفة نهر النيل، وهو عبارة عن قبر مبني من حجر الجير الوردي، على طراز المقابر الفاطمية، ويعتبر من أهم المعالم السياحية التي تظهر كيف كان أسلوب البناء في مصر أثناء الحكم الفاطمي.

يسمح بزيارة الضريح طيلة أيام الأسبوع من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة ٥ مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد 60 جنيه مصري.

متحف أسوان Aswan Museum

متحف أسوان
متحف أسوان

يقع جنوب شرق مدينة أسوان في جزيرة الفنتين، وتم تأسيسه عام 1990 لجمع الآثار النوبة التي تم العثور عليها أثناء بناء سد أسوان، وتم تخصيص قسم جديد في هذا المتحف لعرض المومياوات، والأسلحة، والأواني التي عثر عليها في جزيرة الفنتين، بالإضافة إلى قسم على يمين مدخل المتحف لعرض تابوت ومومياء الكبش المقدس.

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 14 معلم في مدينة دبي

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 5 مدن وأهم 14 معلم في النمسا

مدينة الأقصر

لا يمكن أن تكتمل السياحة في مصر دون زيارة مدينة الأقصر، حيث تضم هذه المدينة أغلب الآثار الفرعونية المصرية، التي تمثل ثلثي آثار العالم، وتتميز هذه المدينة بجمال معالمها، وتضم العديد من الفنادق الفخمة، والمتاحف التاريخية الغنية بالقطع الأثرية، والعديد من المعابد الدينية، والحدائق.

أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة الأقصر

يحيط نهر النيل بمدينة الأقصر ليروي عنها قصص وأساطير، وتعد هذه المدينة خزينة الآثار الفرعونية في مصر مثل:

 تمثال ممنون الأقصر Statue of Memnon

 تمثال ممنون الأقصر
تمثال ممنون الأقصر

يقع في وادي الملوك، وقد عرف في العصور القديمة بتمثال الغناء، وهو عبارة عن تمثالين عملاقين منحوتين من الحجارة، وكان يظن القدماء أن هذين التمثالين يعزفان الموسيقى في الليل، ولكن قد فسر العلماء الأصوات الصادرة عنهما عند الفجر، بأنها أصوات الهواء الذي يمر بين حجارة التمثالين.

متحف الأقصر Museum of Luxor

متحف الأقصر
متحف الأقصر

يقع متحف الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتم افتتاح هذا المتحف عام 1975، وتبلغ مساحته 1595 متر مربع، ويعتبر من أهم الأماكن السياحية التاريخية في مصر، حيث يضم هذا المعبد آثار نادرة تعود إلى أربعة آلاف عام، مثل تمثال تحتمس الثالث المنحوت من الصخور النادرة، وتمثال أحمس الأول، وتمثال رمسيس الأول، ومومياوات ملكية، وعلى باب للخروج من المتحف يوجد ألوهية البقرة، وهو عبارة عن رأس بقرة مطلي بالذهب.

يسمح بزيارة المتحف طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 4 مساءً، ومن الساعة 5 مساءً حتى الساعة العاشرة ليلاً.

وسعر تذكرة الدخول للفرد المصري الواحد 30 جنيه، أما الأجانب 130 جنيه مصري، وإذا كان الزائر طالب مصري سعر تذكرة الدخول 15 جنيه، أما إذا كان الزائر طالب أجنبي سعر تذكرة الدخول 60 جنيه مصري.

مدينة الساحل الشمالي

من أهم مدن السياحة في مصر، يقصدها السياح من كل مكان في العالم للاستمتاع بمناخها المعتدل صيفاً شتاءً، ولكثرة أماكن السهر والترفيه فيها.

أهم المعالم السياحية في مدينة الساحل الشمالي

تمتد مدينة الساحل الشمالي على ساحل البحر المتوسط، وتتميز بأرضها السهلية الخالية من المرتفعات والجبال، والغنية بالنباتات والحشائش، وتميز هذه المدينة بكثرة الأماكن السياحية فيها مثل:

مارينا الساحل الشمالي

مارينا الساحل الشمالي
مارينا الساحل الشمالي

تقع على طريق مدينة الإسكندرية في منطقة العلمين، وهي عبارة عن قرية سياحية مميزة بأجوائها المنعشة وبحيراتها الاصطناعية الساحرة، وتضم هذه القرية منتجع بورتو مارينا المشهور بهدوء أجوائه وسحر جلساته على البحر المتوسط.

قرية أمواج

تعتبر من أكثر القرى السياحية المشهورة في الساحل الشمالي، وتتميز بنظام فندقي متقن، حيث تم تصميم الفنادق في هذه المدينة لتطل على الشواطئ البحرية الساحرة، وتحيط بها المساحات الخضراء، مما يساعد على الراحة والاسترخاء وقضاء أجمل الأوقات.

 مراسي الساحل الشمالي

 مراسي الساحل الشمالي
مراسي الساحل الشمالي

عند السياحة في مصر إياك وأن تنسى زيارة مراسي الساحل الشمالي، فهي من أشهر منتجعات العالم، صممتها شركة إعمار بشكل حديث جداً، ووفرت فيها جميع أنشطة الترفيه والتسلية، مثل مدينة الألعاب المائية، وتتميز هذه القرية بعدم ازدحامها وتوفر جميع الخدمات فيها، عدى عن جمال طبيعتها الساحر، وصفاء مياهها وفخامة فنادقها وشاليهاتها.

ومن أهم الفنادق الموجودة في مدينة الساحل الشمالي

فندق ريكسوس العلمين

السياحة في مصر للشباب

تعتبر السياحة في مصر وجهة مثالية للشباب، لوجود العديد من الأماكن السياحية الجميلة، والنشاطات الترفيهية المثيرة، والفنادق الفخمة والمنتجعات الساحرة، عدا عن مناخها المعتدل وإطلالتها الساحرة على نهر النيل.

السياحة في مصر للبنات

تعتبر السياحة في مصر وجهة مناسبة للبنات، فهي بلد آمن تستطيع الفتيات التنقل بين بلدانه ومعالمه السياحية بسهولة، ويتوفر فيها العديد من النشاطات الترفيهية المناسبة للبنات، والكثير من الأماكن السياحية المشوقة، عدا عن تعدد وسائل المواصلات توفرها وتنوع الفنادق والمنتجعات وكثرة خدماتها.

وبذلك نكون قد تحدثنا بشكل كامل عن السياحة في مصر وطريقة الحصول على تأشيرة للدخول إليها، وتكلفة السياحة كاملةً، وعن أهم وأكبر المدن الموجودة في جمهورية مصر العربية وأهم المعالم السياحية والتاريخية فيها.