in ,

السياحة في هولندا | تعرف على أهم 5 مدن في هولندا

السياحة في هولندا
السياحة في هولندا

السياحة في هولندا تعد أحد أشهر وجهات السياحة في أوروبا، فهي أرض القنوات المائية، والطواحين الهوائية، وأزهار التوليب الجميلة، وعلى الرغم من صغر مساحة هذه الدولة نسبةً إلى باقي الدول الأوروبية، إلا أنها أرض خضراء متميزة جداً غنية بالحدائق الرائعة والمناظر الطبيعية الساحرة، والمعالم السياحية والتاريخية المتعددة، والشواطئ ذات الرمال الذهبية الصافية، وقد وصفها الكثير بجنة الله على الأرض.

يعتبر قطاع السياحة في هولندا من أهم ركائز الاقتصاد الهولندي، حيث تساهم السياحة بزيادة 5.4% من الناتج المحلي، و9.6 من مجموع العمالة الهولندية.

محتويات المقال

علم هولندا

علم هولندا
علم هولندا

ظهر العلم الأول لهولندا في بداية القرن السادس عشر بعد استقلالها من إسبانيا في عهد الحاكم الأول لها ويليام الصامت، وكان هذا العلم مؤلف من ثلاث مستطيلات أفقية بثلاثة ألوان مصفوفة من الأسفل إلى الأعلى بالترتيب التالي أزرق، أبيض، برتقالي، وفي القرن الثامن عشر تم استبدال المستطيل البرتقالي باللون الأحمر بسبب تلاشي الصبغة البرتقالية وتحولها إلى الحمراء، وأصبح العلم أزرق، أبيض، أحمر، وبعد مرور بضعة أعوام رفع هذا العلم مرة أخرى بشكل رسمي في سماء البلاد في 19 فبراير عام 1937 م، وهذا العلم يشبه علم لوكسمبورغ إلى حد كبير والفارق بينهما بالحجم، حيث أن العلم الهولندي قياسه أصغر 2×3، كما أن اللون الأزرق في العلم اللوكسمبورغيني أغمق.

أين تقع هولندا

اين تقع هولندا
اين تقع هولندا

تقع هولندا شمال غرب القارة الأوروبية، وتبلغ مساحتها حوالي 41,543 كيلو متر مربع، وهي عبارة عن جزء من الأراضي المنخفضة من أوروبا، حيث تقع نصف أراضيها تحت مستوى سطح البحر،والنصف الثاني في أقل من متر فوق مستوى سطح البحر، وتقع بين خطي عرض 50 و45 درجة، وخطي طول 3 و8 درجة، ويبلغ طول ساحلها على بحر الشمال 451 كيلو متر.

يحد هولندا من الجنوب بلجيكا، ويحدها بحر الشمال من جهتي الغرب والشمال، وتحدها ألمانيا من الشرق، وفي البحر الكاريبي تمتلك هولندا ثلاث جزر، وهي وسينت أوستاتيوس، وبونير، وسابا، وتتشارك مع فرنسا وإيطاليا بحدود بحرية غربية بجزيرة أنغويلا، وتتشارك بجزيرة فيرجن أيضاً مع أمريكا وفنزويلا.

لغة هولندا

اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية في هولندا، وهي أيضاً لغة رسمية لعدة دول أوروبية مثل سورينام، وكوراساو، وبروكسل، وسينت مارتن، وفلاندرز، ويتحدث باللغة الهولندية 90 % من سكان هولندا، وهناك بعض اللغات الإقليمية أيضاً المعترف عليها مثل: اللغة الفريزية التي يتحدث بها 453 ألف شخص في مقاطعة فريزلاند، واللغة الساكسونية التي يتحدث بها 1798000 شخص شمال شرق هولندا، واللغة الليمبورخية التي يتحدث بها 825 ألف شخص جنوب شرق ليمبورغ.

عملة هولندا

عملة هولندا
عملة هولندا

انضمت هولندا للاتحاد الأوروبي واستخدمت اليورو كعملة رسمية لها في الأول من كانون الثاني عام 1999م، وتم اعتماد عملة اليورو الورقية والمعدنية للاستخدام رسمياً في تاريخ 2002، أما العملة الرسمية لهولندا قبل اعتماد اليورو كانت الخولده الهولندي الذي تم استخدامه منذ عام 1680 م، وكان له عدة فئات منها 1 خولده،  5 خولده، و5 سنت، و10 سنت.

عملة هولندا مقابل الريال السعودي

يعادل 1 ريال سعودي 0.23 يورو وهو عملة هولندا والاتحاد الأوروبي.

الطقس في هولندا

يسود هولندا مناخ واحد بسبب صغر مساحتها، وانخفاض أراضيها، وخط ساحل بحر الشمال الطويل الذي تطل عليه، ويعتبر مناخها معتدل ورطب بشكل عام ولا يوجد فيها صيف حار ولا مناخ جاف، وذلك بسبب انخفاض البلد عن مستوى سطح البحر، ففي فصل الشتاء لا يكون البحر بارد وفي الصيف لا يكون حار مثل الأرض، وتعمل الرياح التي تهب من البحر على تخفيض حرارة الجو في الصيف، وتدفئتها بالشتاء، وتحمل هذه الرياح رطوبة تساعد على تشكل الغيوم، التي تعدل حرارة البلاد وتجعل أمطارها غزيرة في الصيف والشتاء.

مطارات هولندا

تتمركز عدة مطارات في هولندا على جزرها وبرها، وتعمل هذه المطارات على خدمة السياحة في هولندا بشكل كبير، وهي مطارات متطورة ذات مرافق وخدمات متعددة لخدمة السياحة والسياح.

أهم وأكبر مطارات هولندا

  • مطار شيفول الدولي
مطار شيفول
مطار شيفول

هو المطار الرئيسي في هولندا، يقع في منطقة هارليميرمير في أمستردام، وهو خامس مطار ازدحاماً في القارة الأوروبية، وقد تم تشييد هذا المطار عام 1916 ليكون قاعدة جوية للجيش، وفي عام 1920 انطلقت منه الطائرات المدنية، وتطور الآن وأصبح مطار دولي تنطلق منه الطائرات إلى أكثر من 300 وجهة في العالم، ويقدم العديد من الخدمات للمسافرين حيث يوجد فيه صرافات آلية وتحويل عملات، وغرف خاصة بالمدخنين، وغرف خاصة للعناية بالأطفال، ومكتبة فيها العديد من الكتب المتنوعة، وصيدلية وخدمة واي فاي مجانية، ويضم متاجر فيها هدايا وسلع من جميع الأصناف، وسوبر ماركت، ومقاهي ومطاعم، ومكتب لتأجير السيارات.

  • مطار ايندهوفن
مطار ايندهوفن
مطار ايندهوفن

هو مطار دولي يخدم مدينة ايندهوفن، ويستخدم كمطار مدني وعسكري أيضاً، وتم تأسيس هذا المطار عام 1932، ويحتل المرتبة الثانية بين مطارات هولندا من حيث الازدحام وعدد المسافرين، حيث تعامل مع 3 مليون مسافر عام 2015، ويقوم للمسافرين الكثير من الخدمات حيث يوجد فيه مطاعم لأخذ قسط من الراحة وتناول وجبة خفيفة، ومقاهي لتناول بعض المشروبات الباردة أو الساخنة، كما يوجد في المطعم متاجر، ومحلات لبيع المنتجات والسلع المختلفة.

  • مطار روتردام لاهاي الدولي
_مطار روتردام لاهاي الدولي
مطار روتردام لاهاي

هو مطار دولي يخدم مدينة روتردام جنوب هولندا تم افتتاحه عام 1956، ويصنف كثالث أكثر مطار مزدحم في هولندا، حيث تعامل مع 1.2 مليون مسافر في عام 2019، ويساهم هذا المطار في رحلات كثيرة إلى وجهات أوروبية عديدة، كما يوجد فيه عدة نوادي مثل نادي تدريب مهارات الطيران، ونادي للقفز بالمظلات، ونادي طيران.

  • مطار ماستريخت آخن
مطار ماستريخت آخن
مطار ماستريخت آخن

مطار إقليمي يقع في مدينة ليمبورغ في هولندا في منطقة بيك، بالقرب من مدينة ماستريخت هولندا، ومدينة آخن ألمانيا، تم تأسيسه عام 1919، ويصنف هذا المطار في المرتبة الثانية كأكبر مركز للشحن في هولندا، حيث تم شُحن 60 ألف طن من البضائع من خلاله عام 2016، بالإضافة إلى 176000 مسافر.

فيزا هولندا

فيزا هولندا
فيزا هولندا

انضمت هولندا إلى دول الاتحاد الأوروبي، ويحتاج سكان حوالي 103 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة دخول للسماح لهم بالدخول إلى هولندا أو منطقة شنغن، وذلك بتقديم طلب على فيزا شنغن للسفر والسياحة في هولندا.

كيفية التقديم للحصول على فيزا هولندا “فيزا شنغن”

يجب تقديم الطلبات على فيزا شنغن هولندا في إحدى القنصليات أو السفارت الهولندية، أو في مراكز تقديم طلبات الفيزا ذات الصلة بهولندا.

ويتم تقديم طلب تأشيرة الدخول في البلد الذي يقيم فيه الشخص الذي يرغب بالحصول على فيزا شنغن بصفة قانونية، من خلال القسم القنصلي أو السفارة الهولندية الموجودة في هذا البلد الذي يقيم فيه.

وفي الدول التي لا توجد فيها سفارات أو قنصليات هولندية يمكن تقديم الطلب للحصول على فيزا شنغن عبر قنصلية إحدى دول شنغن.

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على فيزا هولندا:

  • صور شخصية قياسها نفس قياس الصور الشخصية المطلوبة لجواز السفر.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • بصمات لأصابع يد الشخص المتقدم.
  • تأمين صحي.
  • نموذج طلب تأشيرة شنغن.
  • القيام بدفع جميع رسوم تأشيرة فيزا شنغن.

يجب على الشخص الذي يريد أن يتقدم لطلب فيزا شنغن تقديم كافة المستندات المتعلقة برحلته وهي:

  • مستند يثبت مكان السكن عند السفر للعمل أو ل السياحة في هولندا مثل إثبات حجز فندقي أو ورقة أجار مسكن شبابي.
  • إثبات يبين قدرة المسافر على تمويل رحلته إلى هولندا.
  • سبب زيارة هولندا.
  • تذكرة طيران ذهاب وإياب إلى هولندا مدفوعة التكاليف سلفاً، وذلك ليثبت المسافر مغادرته لهولندا عند انتهاء مدة التأشيرة.

رسوم فيزا هولندا

رسوم تأشيرة فيزا شنغن للدخول إلى هولندا هي 80 يورو للبالغين، وهي رسوم موحدة لجميع الأشخاص الذين يودون السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي  بفيزا شنغن، أما الأطفال دون 6 سنوات فيتم إعفاؤهم من تكاليف الفيزا، وهذه التكاليف لا يمكن للمتقدم أن يستعيدها في حال رفض طلبه.

وأفضل وقت لتقديم طلب تأشيرة شنغن قبل 15 يوم على الأقل من موعد السفر، وفي موعد لا يزيد عن ستة أشهر.

تكلفة السياحة في هولندا

السياحة في هولندا
السياحة في هولندا

سوف نتحدث في هذا المقال عن تكلفة السياحة في هولندا بشكل مفصل، .حيث تعتبر هولندا من الوجهات السياحية التي يفضلها الكثير من المسافرين، وذلك لما تحتويه هذه الدولة من معالم سياحية متنوعة تجذب الكثير من السياح، ولكن يجب عليك عزيزي المسافر أن تحدد الميزانية المناسبة الخاصة بالرحلة.

سعر تذكرة الطيران إلى هولندا

يتراوح سعر تذكرة الطيران من السعودية إلى هولندا بين 1340 إلى 2600 ريال سعودي، وذلك حسب المدينة التي سوف يسافر منها وحسب المطار الذي يود الحجز فيه، ودرجة الطيران التي يرغب بحجزها.

تكلفة الإقامة ل السياحة في هولندا

تختلف تكلفة الإقامة ل السياحة في هولندا باختلاف درجة الفندق الذي يرغب السائح بالإقامة فيه والشقة التي يود استئجارها، حيث يبلغ سعر الليلة الواحدة في فندق خمس نجوم حوالي 300 دولار، وفي فندق أربع نجوم يبلغ سعر الليلة الواحدة حوالي 214 دولار، أما سعر الليلة الواحدة في فندق ثلاث نجوم 100 دولار، وفي فندق نجمتين 83 دولار، وفي فندق نجمة واحدة 65 دولار.

تكلفة السياحة في هولندا لـ أسعار المطاعم والمواصلات

مطاعم في هولندا
مطاعم في هولندا

تبدأ تكلفة سيارة تاكسي في هولندا من 4 دولار للكيلو متر واحد، وتزداد بازدياد المسافة، كما يوجد في هولندا حافلات ومترو وترام وعبارات للتنقل في جميع أنحاء البلاد، وللسفر إلى وجهات أخرى يوجد قطارات تتنقل بين في جميع بلدان هولندا، وتعتد سعر تذكرة الركوب في القطار على مسافة السفر.

أما عن أسعار المطاعم والوجبات في هولندا فيبلغ سعر الوجبة في مطعم آسيوي لشخصين حوالي 27 دولار، وفي مطعم مكسيكي 19 دولار، أما سعر وجبة سريعة نموذجية فيبلغ 9 دولار، أي ما يعادل 40 ريال تقريباً، وسعر فنجان اسبريسو 2.30 دولار، والكابتشينو 2.90 دولار.

السفارة السعودية في هولندا

السفارة السعودية في هولندا
السفارة السعودية في هولندا

هي بعثة دبلوماسية سعودية في هولندا، تقع في مدينة لاهاي، ويترأس البعثة السفير زياد بن معاشي العطية، ويعمل القسم القنصلي في السفارة على خدمة المواطنين الذين يرغبون بزيارة المملكة العربية السعودية، ويقوم بتقديم الكثير من الخدمات للأشخاص الموجودين في هولندا، مثل تثبيت أوراق الزواج، وتجديد جوازات السفر، وتصديق الوثائق والمستندات.

السياحة في هولندا للعوائل

يرغب الكثير من العائلات  بقضاء وقت إجازتهم في إحدى الدول الأوروبية، لذلك تعد السياحة في هولندا وجهة سياحية مناسبة لهم، وخاصةً في حال اصطحاب أطفالهم معهم في الرحلة، فهي بلد غير مكتظ بالسكان، مما يسمح للعائلات بالتنقل بحرية مع صغارهم في جميع أنحاء البلاد، كما أن هولندا بلد الشواطئ والمزارات والحدائق التي تناسب الكبار والصغار.

بالإضافة إلى أن السياحة في هولندا لا تتطلب إجادة اللغة الهولندية، فالكثير من سكانها يتحدث باللغة الإنجليزية كلغة ثانية إلى جانب لغتهم الأم، كما أن الشعب الهولندي شعب ودود ولطيف ويتعامل مع الزوار بكل محبة ونفس طيبة.

مدن هولندا وأهم المعالم السياحية فيها

مدينة أمستردام

امستردام
امستردام

هي عاصمة هولندا واسمها مستمد من Amstelredamme يعني سد على نهر الأمستل، وهذا الاسم يدل على موقع المدينة، واستخدم اسم أمستردام لهذه المدينة لأول مرة عام 1327 م، وتقع هذه المدينة غرب هولندا، في مقاطعة الشمال، وهي من أكثر المدن الهولندية اكتظاظاً بالسكان ويبلغ عدد سكانها حوالي 742,200 نسمة،  وقد تم تأسيس مدينة أمستردام على ضفة نهر الأمستل منذ القرن 13 كمنطقة صغيرة لصيد الأسماك، ثم تطورت حتى أصبحت مركز الثقافة والتجارة في هولندا، ومركز رئيسي للانطلاق إلى أمريكا وجميع القارات الأخرى، وتشتهر هذه المدينة بكثرة القنوات المائية فيها.

أهم المعالم السياحية في مدينة أمستردام

تعتبر مدينة أمستردام من أكثر مدن هولندا المزدهرة والمتطورة، وفيها العديد من الأماكن الترفيهية، والمطاعم الفخمة، والفنادق الفاخرة، مما جعلها وجهة مثالية للزوار عند السياحة في هولندا، الذين يتهافتون سنوياً لزيارة معالمها السياحية المدهشة مثل:

  • حي جوردان The Jordaan District
حي جوردان
حي جوردان

من أهم الأماكن السياحية في مدينة أمستردام، وهو يقع في قلب المدينة، ويعود تاريخ تأسيسه إلى القرن السابع عشر، ويعتبر من الأحياء العريقة المميزة بقنواتها المائية، ومنازلها القديمة، ومن أهم هذه المنازل منزل آن فرانك وهو المنزل الذي اختبأت به فيه آن فرانك أثناء الحرب العالمية الثانية لمدة سنتين كاملتين، وقد تم تحويل هذا المنزل إلى متحف يحتوي على وثائق وصور توثق هذه الفترة، ويضم هذا الحي العريق العديد من المطاعم والمقاهي ذات الإطلالة الساحرة على القنوات المائية، كما يضم عدة محلات ومتاجر تبيع سلع محلية وعالمية، ومن أشهر المنتجات المحلية التي تباع هي الجبنة الهولندية والحلويات الهولندية، كما يمكن للزوار استئجار قارب صغير للقيام بجولة نهرية ممتعة للتعرف على جميع أرجاء الحي ومعالمه.

  • ساحة دام سكوير

من أشهر أماكن السياحة في هولندا، ومن أقدم ساحاتها وأكثرها ازدحاماً، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز وسط المدينة، ويتوسط هذه الساحة النصب التذكاري الوطني، الذي تقام حوله أجمل العروض المسرحية والموسيقية، وتعتبر ساحة دام سكوير من أكثر الأماكن المناسبة عند السياحة في هولندا للعوائل التي تصطحب أطفالها بسبب تجمع الطيور بأعداد كبيرة في هذه الساحة مما يعطيها مظهر رائع، كما يمكن للأطفال رمي الطعام لهذه الطيور وقضاء أجمل الأوقات بمراقبتها وهي تلتقط الطعام.

  • القصر الملكي في أمستردام Royal Palace of Amsterdam
القصر الملكي امستردام
القصر الملكي امستردام

من أشهر أماكن السياحة في هولندا، وهو يقع في ساحة دام سكوير في وسط مدينة أمستردام، وقد تم تأسيسه في القرن الثامن عشر، حيث كان مقراً للحاكم لويس بونابرت، ثم تم تحويله لقصر تحت تصرف العاهل الملكي، لاستقبال السفراء والملوك والرؤساء، ولحفلات التكريم والتنصيب، ويسمح للزوار بالدخول إلى القصر الملكي لمشاهدة معالمه الرائعة وطراز البناء الهولندي القديم.

يسمح بزيارة القصر الملكي طيلة أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة  5 مساءً.

وسعر تذكرة الدخول للشخص الواحد 10 يورو للبالغين، والدخول مجاني لمن هم تحت سن الثامن عشر.

  • حديقة أرتيس للحيوانات Natura Artis Magistra
حديقة حيوان امستردام
حديقة حيوان امستردام

من أكثر أماكن السياحة في هولندا جذباً للزوار، تقع وسط مدينة أمستردام، ويوجد فيها عدة مباني تاريخية قديمة تعود إلى القرن التاسع عشر، وتحوي هذه المباني الكثير من المنحوتات المتنوعة، وتضم هذه الحديقة العديد من الحيوانات وصغارها التي ولدت داخل الحديقة مثل الفيلة والأشبال، وأنواع كثيرة من الطيور والزواحف، مثل السلاحف، والتماسيح، والحمام، كما يوجد داخل هذه الحديقة واجهة منحوتة من الحجر تسمى أحلام، فيها شلال ماء،بالإضافة إلى متحف للميكروبات يسمى متحف ميكروبا، وهو المتحف الوحيد في العالم للتعريف عن الميكروبات وكيف تعيش، وتضم هذه الحديقة مطعم فريد من نوعه، ومقهى دي بلانتاج الذي يقع وسط الطبيعة بجانب قفص كبير فيه العديد من الطيور.

يمكن زيارة الحديقة طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً، حتى الساعة 6 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد 21.5 يورو، والأطفال تحت الثلاث سنوات دخولهم مجاني، والأطفال بين ثلاث وتسع سنوات سعر تذكرتهم 18 يورو.

 أهم الفنادق الموجودة في مدينة أمستردام

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق والدورف استوريا أمستردام

فندق دبليو أمستردام

فندق هيلتون أمستردام

فندق أمستردام ماريوت هوتيل

فندق ان اتش كوليكشن برابزيون بالس

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق موفمبيك أمستردام سيتي سنتر

ريزيدنس ان باي ماريوت أمستردام هات هافين

فندق ذا هاندريك هوتيل

فندق انسايد باي ميليا أمستردام

كورت يارد باي ماريوت أمستردام ارينا اطلس

 

 مدينة روتردام

مدينة روتردام
مدينة روتردام

تقع مدينة روتردام في مقاطعة الجنوب غرب هولندا، وهي ثاني أهم مدينة هولندية، ويوجد فيها ميناء بحري كبير من أكبر موانئ العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 319.35 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 1.3 مليون نسمة، وقد كانت مدينة روتردام قديماً عبارة عن سد على نهر روته عام 1270 م، ثم أصبحت من أهم المدن التجارية في العالم، ومن أكثر الوجهات التي تجذب الكثير من الزوار أثناء السياحة في هولندا.

أهم المعالم السياحية الموجودة في روتردام

تتميز مدينة روتردام بجمال طبيعتها، وطراز عمارها الفني، وموقعها الاستراتيجي باعتبارها من أهم البوابات بين أوروبا الغربية وأوروبا الشرقية، ومن معالمها السياحية ما يأتي:

  • برج يوروماست
برج يوروماست
برج يوروماست

من أطول المباني في هولندا، تم بناؤه بين عامي 1958 و1960، وهو عبارة عن برج خرساني مبني على قطعة خرسانة تحت الأرض بوزن 1.9 مليون كيلو غرام، وقد تم بناء هذا البرج لإطلاق مهرجان الحدائق والمعرض الدولي، وقد أصبح الآن نصب تذكاري لمدينة روتردام، يقصده الكثير من زوار المدينة أثناء السياحة في هولندا، ليصعدوا إلى أعلى منصته التي ترتفع 112 متر عن سطح الأرض، لمشاهدة المدينة في صورة بانورامية رائعة، كما يضم هذا البرج في الطابق الأرضي نادي يوروماست المخصص لترفيه الأطفال، حيث يمكنهم لعب المباريات والرسم وبناء برج يوروماست بالمكعبات، وينظم هذا النادي حفلات شهرية للأطفال أيضاً، كما يضم هذا البرج أيضاً مطعم يطل على المدينة من الأعلى بمظهر ساحر مع الأضواء المبهرة.

يمكن زيارة البرج طيلة أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحاً، حتى الساعة 10 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد 9.75 يورو للبالغين، و6.25 للأطفال بين 4 و11 عام.

  • جسر إيراسموس بيرج
جسر إيراسموس بيرج
جسر إيراسموس بيرج

من أهم أماكن السياحة في هولندا، تم بناؤه على نهر الراين ليصل شمال مدينة روتردام بجنوبها، ويتميز هذا الجسر بتصميم هندسي رائع، مما جعله مكاناً مناسباً لإحياء الحفلات والفعاليات المتنوعة مثل ماراثون روتردام، كما يتم تصوير الكثير من أفلام هوليود على هذا الجسر، ويمكن عبوره مشياً على الأقدام أو على الدراجات الهوائية، ويبلغ طول جسر إيراسموس بيرج 200 متر.

  • المنازل المكعبة في روتردام
المنازل المكعبة في روتردام
المنازل المكعبة في روتردام

تم تشييد هذه الأبنية عام 1984 على يد المصمم بيت بلوم، وقد صممها بشكل فني مذهل على شكل مكعبات بست وجوه، مما جعلها من أشهر أماكن السياحة في هولندا، إذ يقصدها الكثير من الزوار لعمل جولة بين هذه المنازل والتمتع بمظهرها المعماري الساحر، ويمكن زيارة الكورنيش المحاذي لها لتناول وجبة طعام عالمية في إحدى المطاعم المنتشرة على هذا الكورنيش، بالإضافة إلى زيارة المتحف القريب منها لرؤية الأسلحة والتحف الحربية القديمة.

يمكن زيارة هذه المنازل طيلة أيام الأسبوع من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 4 جزر في المالديف.

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 6 مدن و أهم 30 معلم في سويسرا.

  • حديقة الحيوانات Diergaarde Blijdorp
حديقة الحيوانات Diergaarde Blijdorp
حديقة الحيوانات Diergaarde Blijdorp

تقع شمال غرب مدينة روتردام، وتعد من أشهر معالم السياحة في هولندا، وتضم هذه الحديقة طبيعة خضراء ساحرة فهي غنية بالأشجار والنباتات المتنوعة، كما تحتوي على عدة أنواع من الحيوانات، مثل: زرافة الغاب النادرة وهي من الأنواع المهددة بالانقراض، وابنة وحيد القرن، وتوأم الدب القطبي، ويوجد في الحديقة حوض فيه عدة أنواع من الأسماك النادرة، وطيور البطريق، وأسود البحر، وحظيرة جديد للأسود فيها أسود آسيوية نادرة، بالإضافة إلى أن الحديقة تضم منطقة سافانا فيها نعام، وحمار وحشي، وزراف، ومكان مخصص لألعاب الأطفال مع مقاعد لاستراحة الكبار، وتحتوي هذه الحديقة أيضاً على مطعم فاخر مصمم على طراز ألف ليلة وليلة يقدم أشهى الوجبات الشرقية اسمه بوابة آسيا.

يمكن زيارة الحديقة طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً، حتى الساعة 6 مساءً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى 23 يورو للكبار، و18.5 يورو للأطفال من عمر 3 سنوات حتى 12.

  • متحف روتردام البحري
متحف روتردام البحري
متحف روتردام البحري

من أقدم متاحف هولندا، وقد تم تأسيسه منذ عام 1873،  ويقصده الكثير من الزوار أثناء السياحة في هولندا لمشاهدة النماذج المصغرة عن النقليات البحرية القديمة، حيث يضم هذا المتحف نماذج عن السفن البحرية المستخدمة عبر التاريخ، ويفوق عدد هذه النماذج 25 نموذج متنوع، ويوجد في هذا المتحف قسم مخصص للأطفال يسمح لهم بالتعرف على أقسام هذا المتحف ومقتنياته، ويوجد بجانب هذا المتحف سفينة بافل الشهيرة التي تم أصبحت متحف، ويمكن للزوار عمل جولة فيها والتعرف على أرجائها.

يمكن زيارة المتحف طيلة أيام الأسبوع من الساعة 10 صباحاً، حتى الساعة 5 مساءً، ما عدا يوم الأحد وأيام العطل الرسمية يتم فتحه الساعة 11 صباحاً.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى المتحف  12.5 دولار للكبار، و9 دولار للأطفال من عمر 4 سنوات حتى 12.

أهم الفنادق الموجودة في مدينة روتردام

أفضل فنادق خمس نجوم:

فندق مين بورت ديزاين هوتيل

فندق روتردام ماريوت هوتيل

فندق هيلتون روتردام

فندق دس اندس ذا هاجيو   

أفضل فنادق أربع نجوم:

فندق هوتيل نيويورك

فندق سويت هوتيل بنكبفس

فندق اس اس روتردام هوتيل ان ريستورانتس

فندق نوفوتيل دن هاج سيتي سنتر

فندق مركيور هوتيل دن هاج سنترال

مدينة دن هاج لاهاي

مدينة دن هاج لاهاي
مدينة دن هاج لاهاي

تعتبر من أكبر مدن هولندا بعد مدينة أمستردام، وهي تقع في المقاطعة الجنوبية غرب هولندا، وتبلغ مساحتها 100 كيلو متر مربع، وتعد مدينة ملكية ساحلية ذات تاريخ عريق، كما أنها مركز العدل والسلام لهولندا، وعاصمة الجنوب الهولندي، وتضم السفارات، والوزارات، ومقرات المنظمات المحلية والدولية، وأهمها محكمة العدل الدولية، مما جعلها توازي بأهميتها العاصمة أمستردام، وبالإضافة إلى أهميتها السياسية، فهي من أهم أماكن السياحة في هولندا، لغناها بالمتاحف، والشواطئ، والحدائق، والأسواق.

أهم المعالم السياحية في مدينة دن هاج لاهاي

تعد مدينة دن هاج لاهاي من المدن الجاذبة للسياح بشكل كبير، لتنوع المعالم السياحية فيها بين التاريخية والترفيهية مما يجعلها وجهة سياحية مثالية عند السياحة في هولندا للعوائل والشباب والأطفال مثل:

  • رصيف سخييفينينغن Scheveningen Pier
رصيف سخييفينينغن Scheveningen Pier
رصيف سخييفينينغن Scheveningen Pier

يقع في مدينة سخييفينينغن الساحلية، ويصنف من أجمل تسع أرصفة في العالم، ويمتد هذا الرصيف الرائع من شارع المدينة حتى ساحلها، ويضم العديد من المتاجر التي تبيع الكثير من السلع المختلفة، والبارات، والمطاعم الفاخرة، ذات الإطلالة الساحرة على شواطئ لاهاي، ويمكن لزوار هذا الرصيف السير على الأقدام عليه للاستمتاع بجمال الساحل، وممارسة هوايتهم في الغوص والسباحة، كما يمكنهم الركوب في عجلة فيريس الرائعة التي تقع بجوار هذا الرصيف على ارتفاع 50 متر فوق مستوى سطح البحر.

  • حديقة مادورودام
حديقة مادورودام
حديقة مادورودام

من أهم أماكن السياحة في هولندا، تبع في منطقة شيفنينغن في مدينة لاهاي، تم افتتاحها عام 1952، ويزور هذه الحديقة أكثر من مليون سائح سنوياً، يجذبهم إليها وجود نماذج مصغرة لأهم المعالم السياحية الموجودة في هولندا ومدينة لاهاي، مما يسمح للزائر بالتعرف على أهم معالم هولندا ومبانيها بجولة في هذه الحديقة لا تتعدى النصف ساعة،  توزع إيرادات هذه الحديقة على الجمعيات الخيرية.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى  الحديقة 17 يورو.

  • متحف موريتشويس The Mauritshuis
متحف موريتشويس The Mauritshuis
متحف موريتشويس The Mauritshuis

كان هذا المتحف منزلاً لقائد هولندي اسمه Johan Maurits في القرن السابع عشر، ثم تم تحويله إلى متحف عام 1822، يقع هذا المتحف وسط مدينة لاهاي، ويضم أكثر من 800 لوحة فنية مذهلة، كما يوجد داخل هذا المتحف معرض للأمير ويليام الخامس يضم أكثر من 150 لوحة من الروائع.

سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد إلى المتحف 14 يورو.

  • الساحة المربعة
الساحة المربعة
الساحة المربعة

من أهم الساحات الهولندية، تقع وسط مدينة لاهاي، وتحيط بها الدوائر الحكومية من ثلاث جهات، مما جعلها مكاناً للتظاهر والتنديد بالحكومة في كثير من المرات، وتسمى أيضاً بالساحة الشعبية، ويوجد في هذه الساحة العديد من المقاهي، كما يمكن للمارة والزوار الجلوس فيها وتناول المشروب المفضل.

  • حديقة ديونريل Duinrell

من أكثر الأماكن المناسبة عند السياحة في هولندا للعوائل، حيث تملأ هذه الحديقة أجواء المرح والراحة، والعديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة للكبار والصغار، إذ يوجد فيها مكان مخصص للألعاب العادية، ومكان مخصص للألعاب المائية، ويمكن لزوار هذه الحديقة التنزه في غابتها الجميلة أيضاً، أو الاستجمام على الشاطئ القريب منها، حيث تعتبر حديقة ديونريل ذات موقع حيوي ممتاز بين أهم مدن هولندا الكبيرة، مثل: مدينة لايدن، والعاصمة أمستردام، مدينة لاهاي.

أهم الفنادق الموجودة في مدينة دن هاج لاهاي

فندق نوفوتيل دن هاج سيتي سنتر

فندق مركيور هوتيل دن هاج سنترال

مدينة جيثورن

مدينة جيثورن
مدينة جيثورن

من أجمل أماكن السياحة في هولندا، فقد لقبت ببندقية الشمال أو بندقية هولندا بسبب التشابه الكبير بينها وبين مدينة فينيسيا بندقية إيطاليا، وهي مدينة مشهورة بقنواتها المائية، حيث تحيط بها المياه من جميع الجهات، ويتنقل سكانها على الدراجات الهوائية داخلها على الطرق الضيقة المحاذية للقنوات المائية والبحيرات، وبالقوارب المائية الكهربائية داخلها.

أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة جيثورن

تتميز هذه المدينة بجمال طبيعتها وحياة سكانها البسيطة التقليدية البعيدة عن مظاهر التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى غناها بالعديد من المعالم السياحية الجاذبة للسياح مثل:

  • الحديقة ويريبين يدن الوطنية
حديقة ويريبين يدن الوطنية
حديقة ويريبين يدن الوطنية

من أكبر حدائق شمال غرب القارة الأوروبية، تبلغ مساحتها 2500 فدان، تحتوي على غابات خضراء ساحرة، وبحيرات وقنوات مائية بين المساحات الخضراء الكبيرة، ويمكن لزوار هذه الحديقة استئجار قارب صغير كهربائي أو قارب تجديف لعمل نزهة داخل بحيرات هذه الحديقة الواسعة والتمتع بمشاهدة جميع أرجائها، أو يمكن عمل هذه الجولة على الدراجات الهوائية أو الكهربائية في المكان المخصص لمسارها.

  • متحف جيثورن أولدي ماعت أوسي
متحف جيثورن أولدي ماعت أوسي
متحف جيثورن أولدي ماعت أوسي

من أهم المتاحف التي يقصدها الزوار أثناء السياحة في هولندا لمشاهدة مقتنياته الفريدة، التي تحكي تاريخ قرية جيثورن وتفاصيل حياة سكانها القديمة، ويحتوي المتحف على قاعة تعرض فيها أفلام وثائقية عن عادات وتقاليد أهل جيثورن القديمة، كما يضم المتحف متجراً لبيع الهدايا التذكارية التي تتحدث عن القرية وتاريخها، ومقهى لأخذ قسط من الراحة وتناول مشروب بارد أو ساخن.

  • حديقة تامان إندونيسيا
حديقة تامان إندونيسيا
حديقة تامان إندونيسيا

من أشهر أماكن السياحة في هولندا، وتضم هذه الحديقة عدة أنواع من الحيوانات والطيور الإندونيسية، حيث تعتبر هذه الحديقة مثال حي عن  إندونيسيا على أرض مدينة جيثورن، حيث يجد فيها الزائر العديد من المطاعم التي تقدم الأطباق والوجبات الإندونيسية الشهية، مع معزوفات موسيقية إندونيسية لتنقلك إلى أجواء هذه الدولة وحياتها وعاداتها وتقاليدها، كما تضم هذه الحديقة متاجر ومحلات تبيع منتوجات إندونيسية متنوعة، مثل الملابس ومقتنيات منزلية وأشغال يدوية.

 

مدينة هارلم

مدينة هارلم
مدينة هارلم

تعتبر مدينة هارلم جنة المملكة الهولندية، لما تتميز به طبيعة ساحرة ومباني قديمة جميلة، وقنوات مائية متعددة، وهي من أشهر مدن السياحة في هولندا، حيث يقصدها الكثير من الزوار  للاستمتاع بجمال بنائها المعماري على الطراز الهولندي القديم، وتشتهر مدينة هارلم بطواحين الهواء مثل طاحونة دي أدريان المشهورة، وفيها العديد من المعالم السياحية الهامة، مثل المتاحف، والأسواق، والمتاجر، والكنائس.

أهم المعالم السياحية في مدينة هارلم

تتميز مدينة هارلم الهولندية بهدوئها وجمال طبيعتها الخلاب، مما جعلها وجهة مثالية للفنانين والرسامين الذين يفضلون قضاء أوقات إجازتهم في جوٍ من الهدوء والجمال، وهي مدينة غنية بالمعالم السياحية ومنها ما يلي:

  • بوابة أمستردام Amsterdam Port
بوابة امستردام
بوابة امستردام

تعتبر هذه البوابة نصب تذكاري لمدينة هارلم، وهي بوابة المدينة التاريخية الوحيدة، وقد شيدت في العام 1400 م، يقصدها الزوار للتعرف على تاريخ مدينة هارلم القديم، حيث يظهر في بناء البوابة المعماري الفن الذي كان يتمتع به سكان المدينة القدماء.

  • متحف فرانز هالز Frans Hals Museum
متحف فرانز هالز
متحف فرانز هالز

من أشهر أماكن السياحة في هولندا، يقصده السياح للتعرف على الأعمال الفنية القديمة التي تعود إلى القرن الخامس عشر وتمتد إلى عصرنا الحالي، ويحتوي المتحف على الكثير من الأعمال القديمة لفنانين هولنديين من مدينة هارلم منهم: ودي براي، فرانز هالز، وفيرسبرونك، كما يضم المتحف أيضاً أعمال فنية حديثة، وقسم للأشغال اليدوية الفنية والمصنوعات الفضية.

  • طاحونة هواء دي أدريان De Adriaan Windmill
طاحونة هواء دي أدريان
طاحونة هواء دي أدريان

تشتهر مدينة هارلم بطواحين الهواء وأكثر هذه الطواحين شهرةً هي طاحونة دي أدريان، التي يبلغ ارتفاعها في الهواء 12 متراً، وتطل هذه الطاحونة على نهر سبارن، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن عشر، ويقصدها الكثير من الزوار أثناء السياحة في هولندا، وذلك للاستمتاع بمشاهدة بنائها المبهر، والتقاط أجمل الصور التذكارية بجانبها.

أهم الفنادق الموجودة في مدينة هارلم

فندق بوتيك هوتيل ستاتس

فندق فان در فالك هوتيل هارلم

فندق كارلتون سكوير هوتيل

فندق دي زويتي انفال هارلم

فندق أمراث جراند هوتيل فرانس هالس

السياحة في هولندا للشباب

تعتبر السياحة في هولندا للشباب خيار مناسب جداً، فهي دولة دافئة ذات طبيعة خضراء ساحرة، ومعالم سياحية جذابة، وأنشطة ترفيهية متعددة تناسب الشباب ورحلاتهم، حيث يمكنهم ممارسة هوايتهم بالسباحة والغوص لكثرة القنوات المائية في هذه البلاد، كما يمكنهم التجول بالقوارب والتجديف بالزوارق لقضاء أجمل الأوقات في أحضان الطبيعة وسط الماء مع الأصدقاء، بالإضافة إلى غنى مدن هولندا بالفنادق الفاخرة،  والمطاعم المتنوعة التي تقدم جميع أصناف الطعام البحري والمحلي والعالمي.

السياحة في هولندا للبنات

لم تعد فكرة السياحة مرتبطة بالعائلات والعرسان فقط، فإن السياحة في هولندا للبنات خيار يناسب الكثير منهن، فهي بلد آمن وغير مكتظ بالسكان، حيث يمكن للبنات التحرك فيه بحرية، والتنقل بين مدنه بسهولة، وذلك لتوفر العديد من وسائل المواصلات المتنوعة،كما تعتبر هولندا وجهة مثالية لقضاء أوقات ممتعة يملؤها الهدوء في أحضان الطبيعة الخضراء، بالإضافة إلى غناها بالأماكن السياحية المتميزة والمعالم التاريخية العريقة.

وفيما سبق نكون قد تحدثنا عن السياحة في هولندا بالتفصيل، وعن مدنها والمعالم السياحية التي تتميز بها كل مدينة، إذ تشتهر مملكة هولندا بوجود العديد من مواقع التراث العالمي وبتاريخ عريق، وفن مذهل، وطبيعة خلابة، إذ تعتبر السياحة فيها تجربة فريدة لا يمكن أن ينساها الزائر.