in ,

السياحة في المالديف | تعرف على أهم 4 جزر في المالديف

السياحة في المالديف
السياحة في المالديف

السياحة في المالديف تعتبر خيار مميز للأشخاص الذين يرغبون بقضاء وقت ممتع وإجازة مسلية، إذ تتميز هذه البلد بعدة عوامل تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث صنفت المالديف الوجهة الأمثل في العالم لممارسة الغوص، وأكثر وجهة سياحية يفضلها العرسان لقضاء أجمل أوقات شهر العسل، وتتميز المالديف بجمال طبيعتها الذي يفوق الوصف، وزرقة مياهها الصافية، وهدوء شواطئها المعزولة، وتعد السياحة في المالديف من أهم العوامل الداعمة للاقتصاد في الدولة.

محتويات المقال

علم المالديف

علم المالديف
علم المالديف

ظهر أول علم في المالديف قبل وصول البريطانيين إليها باللون الأحمر فقط، ثم قامت المحمية البريطانية بتعديل هذا العلم عام 1903 وأضافت على يساره شريط عمودي عليه خطوط عرضية بالأبيض والأسود، وفي عام 1926 قام رئيس الوزراء عبد المجيد ديدي بإضافة هلال أبيض رفيع منتصف المكان الأحمر من العلم مستوحى من الدين الإسلامي، وفي عام 1932 تم انتخاب أمين ديدي رئيس جمهورية المالديف، وقام بالعديد من التغييرات ومنها إضافة مستطيل أخضر داخل العلم وبداخل هذا المستطيل تم رسم الهلال الأبيض.

وبعد استقلال المالديف وانتهاء الحملة البريطانية عليها، اعتمدت الجمهورية في 25 تموز عام 1965 علماً رسمياً للبلاد مكون من ثلاث مكونات، إطار باللون الأحمر يرمز إلى دماء الشهداء والعمل والجد، وداخل الإطار الأحمر يوجد مستطيل باللون الأخضر يرمز إلى السلام والإسلام والنخيل، وداخل المستطيل الأخضر يوجد هلال باللون الأبيض ويرمز هذا الهلال إلى الدين الإسلامي الذي يعتبر الدين الرسمي للجمهورية.

أين تقع المالديف

اين تقع المالديف
اين تقع المالديف

تقع المالديف في المحيط الهندي جنوب قارة آسيا جنوب غرب سريلانكا والهند، وهي عبارة عن ست وعشرين جزيرة مرجانية، وتبلغ مساحتها حوالي 298 كيلو متر مربع تقريباً وهي أصغر دولة في قارة آسيا، وتقع إحداثيات المالديف 73.2207 شرقاً و3.2028 درجة شمالاً، ويغطي البحر 99% من مساحتها. يحد المالديف بحر العرب من جهة الشمال الغربي، والمحيط الهندي من جهة الجنوب الغربي، وبحر لكديف من جهة الشمال مباشرةً، وجزيرة دييغو غارسيا من جهة الجنوب.

لغة المالديف

اللغة الديفيهة، هي اللغة الرسمية لجمهورية المالديف، ويتحدث بها غالبية سكان المالديف، وتضم هذه اللغة العديد من المفردات العربية، وتعتبر اللغة الديفيهية من اللغات القديمة وهي من اللغات الهندية الآرية، واللغة الرسمية لجزيرة ملك الهند، ويستخدم سكان المالديف أيضاً اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للتفاهم مع السياح، ولبعض الأعمال، أما لغات الوافدين إلى المالديف والزائرين فهي متعددة مثل اللغة العربية، والروسية، والإسبانية، والإيطالية، أما بالنسبة للهجات السائدة في المالديف فهي تختلف باختلاف الجزر، خاصةً في الجزر الجنوبية.

عملة المالديف

عملة المالديف
عملة المالديف

بدأ استخدام العملة في المالديف منذ القرن الثالث عشر، وفي عام 1960 استخدمت عملة معدنية تم جلبها من إنكلترا من فئة 1، و2، و5، و10، و25، و50 لاري  في عهد محمد فريد ديدي، ثم في عام 1983 تم صك عملة معدنية جديدة من النحاس والنيكل في ألمانيا هي 1 روفيه، وفي عام 1995 تم سك عملة معدنية بقيمة 2 روفيه، وفي عام 2015 بدأ استخدام الروفيه المالديفي كعملة رسمية في البلاد وتعني كلمة روفيه معدن الفضة باللغة السنسكريتية الهندية، وتستخدم على شكل قطع ورقية متعددة من فئة 2، و5، و10، و20، و50، و100، و500 روفيه مالديفي.

عملة المالديف مقابل الريال السعودي

1 روفيه مالديفي يعادل 4.12 ريال سعودي، وهي عملة جزر المالديف الرسمية.

الطقس في المالديف

الطقس في المالديف
الطقس في المالديف

يعتبر الطقس المشمس بشكل شبه دائم أحد أهم عوامل نشاط السياحة في المالديف، حيث أن الطقس في أرخبيل المحيط الهندي دافىء دائماً، ومتوسط الحرارة فيه 28 درجة مئوية طيلة أيام العام، حتى أيام هطول الأمطار، ويسود المالديف موسمان مناخيان مثل أغلب المناطق الإستوائية.

مناخ جاف

يسود المالديف المناخ الجاف في فصلي الخريف والشتاء، بين شهري تشرين الثاني ونيسان، ويكون متوسط درجات الحرارة في هذا الموسم المناخي بين 25 و32 درجة مئوية، ويرافق هذا الموسم الرياح والأمطار الغزيرة وخاصةً في شهر تشرين الثاني، ولكن هذه الأمطار تهطل قبل الظهر بغزارة، وبعد الظهر تظهر الشمس من جديد.

مناخ رطب

كما يوجد ف المالديف المناخ الرطب في فصلي الربيع والصيف، بين شهري أيار وتشرين الأول، ويكون متوسط درجات الحرارة في هذا الموسم بين 28 و32 درجة مئوية.

مطارات المالديف

يوجد في المالديف العديد من المطارات الدولية، وقد ساعدت هذه المطارات على تنشيط السياحة في المالديف بشكل كبير، كما يوطد فيها عدة مطارات محلية لخدمة الركاب ونقلهم داخل المالديف.

أهم  مطارات المالديف

  • مطار ماليه الدولي

مطار ماليه الدولي
مطار ماليه الدولي

هو المطار الرئيسي للمالديف يقع في جزيرة هولهولي بالقرب من ماليه، ويسمى مطار فيلانا أيضاً، وهو المطار الوحيد في المالديف الذي لديه رحلات دولية، وسمي بمطار فيلانا نسبةً إلى عائلة إبراهيم ناصر الرئيس الثاني للمالديف، وسمي بمطار ماليه أيضاً لأنه يقع بالقرب من جزيرة ماليه عاصمة المالديف، تم تأسيس هذا المطار عام 1960، وهذا المطار مؤلف من مبنيين، مبنى ركاب محلي، ومبنى ركاب دولي، ويقدم العديد من الخدمات للمسافرين، منها خدمة نقل الركاب من المطار إلى المنتجع الذي سوف يقيمون به بالطائرة المائية، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت، والاتصالات، والمطاعم، وغرف الاستحمام، والمتاجر، والخدمات الصحية.

  • مطار غان الدولي

من أهم مطارات المالديف، كان سابقاً قاعدة عسكرية جوية، وفي عام 1976 أصبح مطار دولي، ويقع مطار غان في جزيرة غان، في آدو أتول، ويرتفع مطار غان حوالي ست درجات عن سطح البحر، وفيه مدرج مساحته 3600 × 60 متر،ويوجد فيه رحلات دولية ومحلية على مدار السنة.

  • مطار hanimaadhoo

من أهم مطارات المالديف الدولية، يقع في جزيرة VRMH في ها دالو، كان في بداية تأسيسه مطار محلي، ثم أصبح مطار دولي عام 2012، يرتفع ثلاث أقدام عن سطح البحر وفيه مدرج واحد مساحته 1.220 × 30 متر، وفيه طائرات للرحلات المحلية، وطائرات للرحلات الدولية، ويبعد عن عاصمة المالديف ماليه 287.57 كم مربع.

  • مطار dharavandhoo

يعتبر مطار دارافاندهو مطار محلي يقصده الركاب للتنقل بين جزر المالديف جواً، وقد أسسه رئيس المالديف محمد وحيد حسن سنة 2012، وسمي بهذا الاسم نسبةً إلى اسم الجزيرة التي يقع بها وهي جزيرة دارفاندهو في المالديف في با أتول، يقع هذا المطار على ارتفاع ست أقدام فوق سطح البحر، ويوجد فيه مدرج مساحته 1189 متر.

فيزا المالديف

فيزا المالديف
فيزا المالديف

لقد ساعدت سهولة إجراءات السفر إلى المالديف في التشجيع على السياحة في المالديف بشكل كبير، حيث لا تفرض حكومة المالديف قيود صعبة على السفر للسياحة، ولا يحتاج الزوار العرب الذين يحملون جواز سفر عربي لتصريح مسبق للسفر إلى المالديف.

كيفية الحصول على فيزا للمالديف

يعتبر الحصول على تصريح موافقة للدخول إلى المالديف أمر في غاية السهولة، ولا يوجد شروط صعبة، فإن حكومة المالديف لا تفرض أي شروط على جميع دول العالم، ويمكن الدخول إلى المالديف بمجرد الحصول على تذكرة طيران ذهاب وإياب، ثم يتم ختم الموافقة على الأوراق عند الوصول مباشرةً إذا كانت الأوراق كاملة.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا المالديف

  • جواز سفر صالح.
  • مستند أو، إشعار، يثبت قدرة الزائر المادية على السياحة في المالديف.
  • وجود تذكرة ذهاب وإياب.

رسوم فيزا المالديف

لا يوجد أي رسوم أو حقوق للحصول على تأشيرة دخول إلى المالديف فهي مجانية للجميع، ومدة الفيزا ثلاثين يوماً، وقابلة للتجديد، حيث يقدم الزائر طلب تجديد في المكتب المخصص لتمديد طلبات تصريح الدخول، وفي حال القبول يتم التمديد لمدة ستين يوم بالإضافة إلى الثلاثين السابقة، ويترتب على ذلك دفع 750 روفيه رسوم للتجديد.

تكلفة السياحة في المالديف

إن تكاليف السياحة في المالديف تختلف حسب الوقت الذي يحدده الزائر للسياحة في المالديف، وحسب المكان الذي سوف يقيم فيه والخدمات التي يحتاجها، ولكن تعتبر تكلفة السياحة في المالديف مقبولة وغير مكلفة، بسبب رخص تكاليف الفيزا، والإقامة والمواصلات، والطعام، والخدمات فيها، نسبةً إلى باقي البلدان السياحية.

سعر تذكرة الطيران إلى المالديف

يقدر سعر تذكرة الطيران إلى المالديف من المملكة العربية السعودية حوالي 2049 ريال سعودي، وهذا السعر غير ثابت ويختلف حسب وقت حجز تذكرة الطيران، وعدد الأشخاص المسافرين، وإذا كان يوجد عروض يوجد عروض على السفر.

كما أن سعر تذكرة الطيران عبر الخطوط الإماراتية من مطار جدة إلى جزر المالديف، بحوالي من 8500 وحتى 10000 ريال سعودي، وهذه تذكرة طيران لشخصين.

أما تذكرة الطيران من مطار الرياض إلى المالديف ذهاب وإياب، مروراً بدبي تتراوح بين 6600 إلى 7400 ريال سعودي.

و سعر تذكرة الطيران عبر الخطوط الإماراتية من الدمام إلى المالديف لفردين، تتراوح بين 8000 ريال سعودي إلى 9450 ريال سعودي.

تكلفة الإقامة ل السياحة في المالديف

تتراوح تكاليف الإقامة في فندق خمس نجوم ما بين 350 و2000 دولار لفردين، وهذا السعر يختلف حسب الموسم الذي يسافر فيه السائح، وحسب المدة التي يحددها، وتتراوح تكلفة إقامة  ليلة في فندق أربع نجوم ما بين 200 و 750 دولار لشخصين، أما تكلفة إقامة ليلة في فندق ثلاث نجوم تتراوح ما بين 150 و 500 دولار، وتعتبر تكلفة قضاء أيام الإجازة في المنتجعات السياحية في جزر المالديف السياحية أعلى من تكلفة الإقامة في منتجعات الجزر المحلية.

تكلفة السياحة في المالديف لـ أسعار المطاعم والمواصلات

مطاعم المالديف
مطاعم المالديف

باعتبار أن الماء يغطي 99% من مساحة جزر المالديف يتم استخدام الطائرات للتنقل بين الجزر المحلية وتكلفة النقل بالطائرة من جزيرة إلى جزيرة لشخص واحد يقدر بقيمة 450 دولار، أما إذا كانت المسافة قصيرة فيمكن الانتقال من جزيرة إلى جزيرة باستخدام القارب السريع، وذلك بتكلفة 200 دولار للفرد الواحد ذهاب وعودة.

و تكلفة الوجبة لشخص واحد في مطاعم المالديف يقدر بحوالي 16 دولار، أما تكلفة الوجبة لشخصين يقدر بحوالي 26 دولار، و بالنسبة لأسعار المشروبات الساخنة مثل القهوة فتقدر بحوالي 1.60 دولار، وسعر الكابتشينو حوالي 2.30 دولار، وسعر وجبة تشيز برجر سريعة لشخص واحد يقدر بحوالي 2.90 دولار.

السفارة السعودية في المالديف

هي بعثة دبلوماسية سعودية في المالديف، وتقع في العاصمة ماليه، ويترأس البعثة السفير مترك بن عبد الله الدوسري، ويقوم القسم القنصلي في السفارة السعودية بتقديم الكثير من الخدمات للمواطنين المحليين الذين يرغبون بالسفر إلى السعودية، مثل خدمات تجديد جواز السفر وتصريح الدخول وتسجيل عقود الزواج وتصديق المستندات والوثائق.

السياحة في المالديف للعوائل

تقترن السياحة في المالديف بالعرسان وشهر العسل بالنسبة لكثير من الأشخاص، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن السياحة في المالديف للعوائل ممتعة جداً، وهناك العديد من النشاطات الترفيهية، والمنتجعات المناسبة لقضاء أجمل أيام الإجازة العائلية.

كما أن السياحة في المالديف للعوائل لا تتطلب إيجاد اللغة الديفيهية الرسمية التي يتحدث فيها سكان البلاد، وبالإمكان التحدث باللغة الإنجليزية، ولذلك لن يجد السياح الأجانب أي صعوبة في التعامل مع سكان المالديف، ومما يزيد من سهولة سياحة العرب في المالديف، هو وجود الكثير من المفردات المشتركة بين اللغة العربية واللغة الديفيهية، مما يسهل التعامل بين العرب والسكان المحليين، بالإضافة إلى كون المالديف بلد مسلمة.

جزر المالديف وأهم المعالم السياحية فيها

جزيرة ماليه

تم اختيار جزيرة ماليه كعاصمة رسمية للمالديف، وهي تقع جنوب البلاد، ويبلغ عرضها حوالي 1000 متر، وطولها 1700 متر، ويسكنها حوالي مئة نسمة، وقد تم وصل جزيرة هالهومالي بجزيرة مالي لتوسيع مساحتها، بسبب الكثافة السكانية الكبيرة فيها، حيث تعتبر جزيرة مالي من أكثر المدن كثافة في العالم.

الكثير من الأشخاص يقصدون جزيرة ماليه أثناء السياحة في المالديف، لما لهذه الجزيرة من طابع خاص، حيث تتميز المنازل فيها بألوانها الزاهية، وممراتها الضيقة، والكثير من الرسومات والكتابات على الجدران، مما يجذب الكثير من الأشخاص لزيارتها والتمتع بجمال المدينة والجزيرة المرجانية الساحرة، والأسواق الواسعة.

أهم المعالم السياحية في جزيرة ماليه

جزيرة ماليه تعتبر جزيرةً في غاية السحر والجمال، وهي وجهة جيدة للراغبين بالسياحة في المالديف، وذلك لوجود العديد من المناطق الأثرية والأماكن السياحية التي يمكن للسياح التمتع بها مثل:

نصب تسونامي (Tsunami Monument)

نصب تسونامي
نصب تسونامي

يقع بجوار شاطئ البحر جنوب المالديف في ساحة مفتوحة، ويعتبر نصب تسونامي من أهم المعالم السياحية في جزيرة ماليه، وهو عبارة عن بناء ضخم من المعدن الصلب، تم تشييده لإحياء ذكرى ضحايا تسونامي، الذي دمر الكثير من البيوت والأبنية، وأودى بحياة الكثير عام 2004.

وهذا النصب عبارة عن عشرين كرة معدنية تدل على جزر المالديف التي دمرها الزلزال، وأعمدة معدنية تدل على أرواح الشهداء الذين لقوا حتفهم في الزلزال، حيث تم حفر على كل عامود من هذه الأعمدة اسم شهيد من شهداء الزلزال.

الشاطئ الصناعي Artificial) Beach)

من أجمل الأماكن السياحية التي ينبغي على الزائر زيارتها أثناء السياحة في المالديف، وعلى الرغم أن مساحة الشاطئ صغيرة إلا أنه يتميز بأجواء هادئة وطبيعة ساحرة، ويعد من أجمل شواطئ المالديف.

والشاطئ على شكل هلال فيه رمال ذهبية نقية، ويمكن للسياح التمتع بالسباحة في البحر، والجلوس تحت أشعة الشمس على الشاطئ، والتقاط الصور التذكارية، كما يمكن لزوار الشاطئ تناول وجبة طعام خفيفة في أحد المطاعم الموجودة على طول الشاطئ، أو تناول مشروب ساخن أو بارد في أحد المقاهي.

المتحف الوطني في ماليه (National Museum du Mali )

المتحف الوطني في ماليه
المتحف الوطني في ماليه

من أكثر الأماكن السياحية التي يفضلها الزوار أثناء السياحة في المالديف، والمتحف الوطني هو أول متحف تم تأسيسه في المالديف، ويضم المتحف عدة قطع أثرية تدل على تراث المالديف وتاريخها الحضاري وثقافتها الواسعة، مثل بذلة فييل كولهو السُلطاني، ورأس بوذا المرجاني، وقد كان هذا المتحف جزء من قصر السلطان.

وتكلفة تذكرة الدخول إلى المتحف 6 دولار.

ويحتاج الزائر إلى ساعة تقريباً لعمل جولة كاملة في المتحف.

مزار الجمعة الكبير

مزار الجمعة الكبير
مزار الجمعة الكبير

من أهم الأماكن السياحية الدينية في جزيرة ماليه، ويصنف أكبر مسجد في جمهورية المالديف، وواحد من أكبر المساجد في جنوب آسيا، ويتميز هذا المسجد بتصميم فني رائع حيث يوجد في المسجد مآذن عالية، وقبة كبيرة ذهبية اللون، وتم تزيين القاعة داخل المسجد بلوحات خشبية عليها سور من القرآن الكريم بالخط العربي بشكل فني في غاية الروعة.

ويمكن الدخول إلى المسجد للتمتع بجمال بنائه الداخلي والخارجي في أي وقت، ولكن يجب الالتزام بلباس محتشم عند الدخول، ويمنع التصوير داخل المسجد.

سوق السمك في ماليه (Male Fish Market)

من أكثر الأماكن المميزة في المالديف، ولابد عند السياحة في المالديف من زيارة هذا السوق، والتمتع بوجبة سمك طازجة وشهية، حيث يتجمع الصيادون لبيع الأسماك التي اصطادوها والمأكولات البحرية الطازجة في هذا السوق، الذي يعتبر من أكبر أسواق السمك في مدينة ماليه.

السوق المحلي في ماليه (Male Local Market)

السوق المحلي في ماليه (Male Local Market)
السوق المحلي في ماليه (Male Local Market)

يقع شمال جزيرة ماليه، بالقرب من سوق السمك، ويقصده الكثير من الزوار والسكان المحليين لشراء كل ما تشتهر به جمهورية المالديف مثل حليب جوز الهند، ورقائق الخبز، والأسماك المدخنة، والفواكه الطازجة والخضراوات، كما يوجد أكشاك في هذا السوق مختصة ببيع الهدايا التذكارية والأعمال اليدوية التراثية مثل المزهريات والقوارب الصغيرة والصدفيات.

مزار وحديقة السلطان (Rasrani Bageecha)

مزار حديقة السلطان
مزار حديقة السلطان

مكان تاريخي قديم كان قصراً ملكياً في القرن السادس عشر، ولكن جزء من هذا القصر تعرض للهدم مع مرور الزمن، فتم تحويل هذا الجزء إلى حديقة كبيرة عام 1968 وتعتبر هذه الحديقة من أكبر الحدائق الموجودة في جزيرة ماليه، وفي سنة 2017 تم ترميم هذه الحديقة وتجديدها وتغيير اسمها إلى حديقة الملوك والملكات Rasrani Bageecha.

والآن أصبحت هذه الحديقة مليئة بالأشجار الضخمة، وتضم حوالي 18 ألف شجرة، وفيها نفق أخضر ونافورة ماء، ومكان مخصص لترفيه الأطفال، وتم عمل صالة للمؤتمرات وقاعة للدراسة بين شجرتين كبيرتين، تطل على الحديقة.

ميدان الجمهورية (Jumhooree Maidhaan)

ميدان الجمهورية (Jumhooree Maidhaan)
ميدان الجمهورية (Jumhooree Maidhaan)

من أهم المعالم في المالديف، وذلك لما له من أهمية وقيمة تاريخية كبيرة عند سكان المالديف، وعلى أرضه نصب أكبر علم في المالديف، وتأتي أهمية هذا الميدان من كونه مكان الاجتماعات السرية، وانطلاق التظاهرات التي غيرت الأوضاع السياسية في جمهورية المالديف وساعدت على استقلالها، ويوجد في هذا الميدان مساحات خضراء واسعة، حيث يمكن للزوار الاسترخاء والتنزه في أي وقت من الأوقات.

شاطئ راسفانو (Rasfannu Beach)

شاطئ راسفانو
شاطئ راسفانو

يعتبر هذا الشاطئ وجهة مثالية عند السياحة في المالديف، لما يتميز به من هدوء وأجواء مريحة بعيداً عن صخب العاصمة، ويعتبر من أكثر الأماكن السياحية المناسبة للعائلات بسبب مياهه الغير عميقة والآمنة لسباحة الأطفال الصغار دون الخوف عليهم من الغرق، وهو من أكثر شعبية في جزيرة ماليه بعد الشاطئ الصناعي، حيث يمكن للزوار والسكان المحليين الاستمتاع بالسباحة، والاسترخاء تحت أشعة الشمس على الشاطئ، أو صيد الأسماك، ويوجد على الشاطئ مطعم فيه وجبات خفيفة ومشروبات، يمكن تناول وجبة خفيفة فيه أثناء الرحلة أو شرب الكوكتيل المنعش.

أفضل منتجعات المالديف

انانتارا فيلى المالديف

انتركونتنتال المالديف

جراند بارك كوهديبارو

راديسون بلو المالديف

صن سيام ايروفيلى

كودا فلانجيلى المالديف

انانتارا دييجو المالديف

مافوشيفارو المالديف

نوكو المالديف

موفينبيك المالديف

نياما المالديف

هارد رووك المالديف

هايداوى المالديف

جزيرة مافوشي

جزيرة مافوشي
جزيرة مافوشي

تقع جزيرة مافوشي في كافو أدول، بالقرب من العاصمة ماليه، وهي من أكبر جزر المالديف، ولها شعبية كبيرة، حيث يقصدها الكثير من الزوار أثناء السياحة في المالديف، ويبلغ عدد سكان هذه الجزيرة حوالي 2700 نسمة، بينهم 350 شخص أجنبي، وتتميز هذه الجزيرة بأنها وجهة سياحية مثالية للراحة والاسترخاء دون الحاجة إلى دفع تكاليف باهظة، حيث يوجد فيها عدة منازل ضيافة ذات أجارات رخيصة.

وفي شمال جزيرة مافوشي يوجد منطقة سياحية، فيها متاجر لبيع الهدايا، ومقاهي ومطاعم متنوعة، ومنازل ضيافة تؤجر للسياح بأسعار رمزية، وفي وسط الجزيرة يوجد ملعب، ومدرسة، ومسجد ومركز إداري، وفي جنوب جزيرة مافوشي يوجد السجن المركزي لجمهورية المالديف وهذا السجن الوحيد في هذه الجمهورية، أما شرق الجزيرة فهو مكان خالي من السكان.

يتميز شاطئ جزيرة مافوشي بازدحامه على الرغم من مساحته الصغيرة، وذلك بسبب صفاء مياهه، وكثرة أسماكه الملونة، وحدائقه المرجانية الجميلة، مما جعل من هذه الجزيرة وجهة مثالية عند السياحة في المالديف للعوائل التي تصطحب الأطفال.

تتميز جزيرة مافوشي بمنتجعاتها الفخمة ذات الإطلالة الساحرة على الشواطئ، وتقدم للزوار العديد من الأنشطة الترفيهية، حيث يوجد فيها عدة أماكن للغوص يصل عددها إلى سبعة وثلاثين مكان، وفيها مدربين مختصين ينظمون رحلات كثيرة وسط مياه البحر الصافية لمشاهدة الحيوانات البحرية النادرة مثل سمك القرش، والسلاحف المائية، وسمك الحوت، وسمك الحجر.

كما يوجد في هذه الجزيرة مركز صحي تم تأسيسه تحت الماء، يسمح هذا المكان للزوار أن يسبحوا مع الدلافين، أو يتناولوا وجبة طعام وسط الماء في أجواء رومانسية مناسبة لقضاء أجمل أيام الإجازة للعائلات، أو أجمل شهر العسل للعرسان.

 جزيرة آدو المرجانية

جزيرة آدو المرجانية
جزيرة آدو المرجانية

لا تكتمل السياحة في المالديف دون زيارة مدينة آدو، التي تعتبر ثاني مدينة بعد العاصمة ماليه، وهي عبارة عن 6 جزر مرجانية جنوب المالديف متصلة مع بعضها على شكل قلب، وأسماء هذه الجزر فيما يلي:

  • هيشادهو Hithadhoo
  • هيلهيداهو Hulhudhoo
  • فيداهو Feydhoo
  • مييداهو Meedhoo
  • ماراهادو-فيداهو Maradhoo-Feydhoo
  • ماراداهو Maradhoo

أهم المعالم السياحية في جزيرة آدو المرجانية

تعتبر جزيرة آدو من الجزر الغنية بالمعالم التاريخية التي تجذب الزوار إليها من كل مكان، وتعد هذه الجزيرة ثاني أكثر جزيرة كثيفة بالسكان في المالديف.

بحيرة رانين هانا فينجاندا Ranin Hanaa Fennganda

بحيرة رنين هانا فينجادا مالديف
بحيرة رنين هانا فينجادا مالديف

تعد من أعظم الأماكن لدى سكان المالديف القدماء، حيث كانوا يعتقدون أن هذه البحيرة كانت المسبح الذي كانت تسبح به ملكات جزيرة آدو القدامى، وأهم ما يميز هذه البحيرة صفاء مياهها وعذوبتها فإن مياهها غير مالحة.

بونداجي  Bonda Ge

هي منطقة في جزيرة مارادوهو في جزيرة آدو المرجانية، وتضم هذه المنطقة العديد من آثار الإمبراطورية البريطانية القديمة، حيث تعتبر منطقة تاريخية ذات إطلالات ساحرة بين الأبنية.

جزيرة غان  Gan Island

جزيرة غان
جزيرة غان

تعد جزيرة تاريخية غنية بالآثار العظيمة، ويقصد الكثير من الزوار هذه الجزيرة عند قيامهم ب السياحة في المالديف لأن المطار الدولي موجود فيها، وتضم هذه الجزيرة العديد من آثار المستوطنة البريطانية التي كانت تحتل المالديف، مثل النصب التذكارية، وبقايا الأسلحة التي كان يحارب بها الجيش البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية.

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 6 مدن و أهم 30 معلم في سويسرا

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 7 مدن و أهم 20 معلم في فرنسا

أقرأ أيضاً: تعرف على أهم 5 مدن وأهم 14 معلم في النمسا

جزيرة هولهومالي

جزيرة هولهومالي
جزيرة هولهومالي

هي عبارة عن جزيرة اصطناعية تقع جنوب جمهورية المالديف، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها وجهة سياحية مثالية للأشخاص الذين يبحثون عن الراحة والاسترخاء أثناء السياحة في المالديف، وأهم ما يميز هذه الجزيرة هو منع التعري على شواطئها مما يجعلها خياراً مناسباً أثناء السياحة في المالديف للعوائل.

أهم الأماكن السياحية في مدينة جزيرة هولهومالي

تعتبر جزيرة هولهومالي من أجمل الأماكن في المالديف، ومن أهم المعالم السياحية في التي تجذب السياح، فيها المناطق الصناعية والاقتصادية والتجارية.

هولهومالي سنترال بارك (Hulhumale’ Central Park)

لا تكتمل السياحة في المالديف دون زيارة هولهومالي سنترال بارك، إذ تعتبر هذه الحديقة المكان المثالي لمحبي المساحات الخضراء الواسعة، ورؤية تدفق الماء من النافورة، حيث يوجد وسط هذه الحديقة نافورة ماء ساحرة على شكل إناء تسر الناظرين.

وتعد الحديقة وجهة مثالية أثناء السياحة في المالديف للعوائل التي تصطحب الأطفال، حيث تتعدد فيها الأنشطة الترفيهية للصغار والكبار، إذ يوجد في الحديقة مكان مخصص للأطفال للتزلج، ومركز للياقة البدنية، ومكان خاص لممارسة رياضة اليوجا.

مسجد هولهومالي (Hulhumale Mosque)

مسجد هولهومالي
مسجد هولهومالي

من أهم المزارات في المالديف، يقع بالقرب من الفنادق الموجودة في هلهومالي، والمسجد مصمم بشكل فني رائع، ويتميز بمئذنته العالية، وقبته الذهبية، ويوجد في المسجد من الداخل حديقة خضراء مليئة بالأشجار وفيها مقاعد ليجلس عليها الزوار ويتمتعون برؤية المسجد من الخارج.

سينما شواك في هولهومالي (Schwack Cinema Hulhumale)

سينما شواك في هولهومالي
سينما شواك في هولهومالي

عند قيامك ب السياحة في المالديف، وذهابك إلى جزيرة هولهومالي، لا تفوت فرصة زيارة سينما شواك، والتمتع برؤية الأفلام المعروضة فيها.

حيث تتميز هذه السينما بمساحتها الواسعة، ومقاعدها المريحة، وجودة الصوت والصورة فيها، مما يساعد المشاهدين على الاستمتاع برؤية واضحة دون مواجهة أي أمر يعكر صفوهم أثناء مشاهدة الفيلم المعروض.

سيكريت بارادايس المالديف (Secret Paradise Maldives)

سيكريت بارادايس المالديف
سيكريت بارادايس المالديف

تعتبر زيارة سيكريت بارادايس المالديف متعة كبيرة، تتيح للزائر التنقل بين الجزر وخوض المغامرات، والتعرف  على ثقافة المالديف، حيث يعمل سكان الجزيرة على مساعدة الزوار ليطلعوا على معتقدات جمهورية المالديف وثقافاتها، وذلك بواسطة اصطحابهم برحلة في عبارة عامة، أو من خلال استضافتهم عند أحد العائلات المالديفية، ليتناولوا عندهم وجبة طعام محلية، ويتحدثوا معهم عن حياتهم وقصصهم.

شاطئ هولهومالي العام Hulhumale Public Beach

من أجمل المعالم السياحية في جزيرة هولهومالي، يقصده الزوار للاستمتاع بالجلوس على شاطئه النظيف، والسباحة في مياهه الزرقاء الصافية، ورؤية رماله البيضاء النقية، ويوجد على الشاطئ حمامات شمسية، مما يجعله مكاناً مثالياً لقضاء أوقات ممتعة بأجواء هادئة.

سنترو مول (Centro Mall

سنترو مول
سنترو مول

لا بد عند السياحة في المالديف من زيارة جزيرة هولهومالي المميزة، ويعتبر التسوق من أكثر النشاطات التي يمارسها السياح متعة، ويعد سنترو مول سوق متكامل يجذب الزوار أثناء سياحتهم لوجوده في المنطقة التجارية، ويقدم هذا المول الكثير من الخدمات لزواره، مثل الخدمات المصرفية، ومركز صحي، وسوق متخصص ببيع الأسماك، ومتاجر لبيع الماركات العالمية، كما يوجد فيه مطاعم ومقاهي لتناول وجبات الطعام أو المشروبات.