in

السياحة في جورجيا | تعرف على أهم 6 من المدن والمعالم السياحية في جورجيا

السياحة في جورجيا
السياحة في جورجيا

السياحة في جورجيا من أكثر الوجهات السياحية التي يفضلها محبو الطبيعة الخلابة والغابات الخضراء والحدائق الواسعة والجبال الشاهقة التي يكسو قممها الثلج، ويطلق على جمهورية جورجيا لؤلؤة القوقاز، وهي تقع بين القارة الأوروبية والقارة الآسيوية، حيث يحدها من جهة الجنوب أرمينيا، ومن جهة الشمال روسيا وتركيا، ومن جهة الغرب البحر الأسود، ومن الشرق أذربيجان.

محتويات المقال

 السياحة في جورجيا

أُعُلنت جورجيا جمهورية رسمية عام 1991، وعاصمتها الرسمية تبليسي، مساحتها حوالي 69,700 كم، ويتولى سلطتها التشريعية البرلمان، والتنفيذية مجلس الوزراء، نظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية هي لاري جورجي وكل 1 لاري جورجي يساوي 1.22 ريال سعودي، ويسمى سكانها الجورجيين عددهم 3717100 نسمة، واللغة الرسمية فيها اللغة الجورجية، بالإضافة إلى  عدة لغات أخرى مثل اللغة الأبخازية، والأرمنية، والاذرية، ولغة السفان، وديانة الأغلبية فيها المسيحية الأرثوذكسية، وينحدر سكانها من عدة أقليات مثل الصينيين، والتتار، والأرمن، و الجورجيين، والروس، والأكراد، واليونانيين، والأتراك.

 علم جورجيا

 علم جورجيا
علم جورجيا

في 14 كانون الثاني عام 2004م اعتمدت جمهورية جورجيا علم رسمي للبلاد مكون من لونين،  هما الأحمر و يدل على الكفاح والشجاعة من أجل الاستقلال، والأبيض ويدل على الطهارة والعفة والنقاء، وقد رُسم على العلم صليب القديس جورج باللون الأحمر وقد قسم هذا الصليب العلم إلى أربع مربعات بيضاء متساوية على كل مربع تم رسم صليب صغير باللون الأحمر أيضاً.

 الطقس في جورجيا

تتميز جمهورية جورجيا بمناخها المتنوع فقد سميت بلاد الفصول الأربعة مما ساعد على نشاط السياحة في جورجيا في جميع أيام السنة، حيث يختلف طقس جورجيا على النحو الآتي:

الطقس في جورجيا الشرقية

في السهول الشرقية المحمية في الشتاء يكون متوسط درجات الحرارة  24- أما في الصيف بين 21- 25، وفي المرتفعات الشرقية والغربية والجنوب الشرقي وفي جبال الألب فهناك ثلوج تغطي هذه المرتفعات على ارتفاع 3600 متر.

الطقس في جورجيا الغربية

في المناطق الداخلية المنخفضة من ساحل البحر الأسود وعلى طول الساحل المناخ شبه استوائي، ومتوسط درجة الحرارة في الصيف 22 درجة مئوية، وفي الشتاء 5 درجات مئوية وتتميز هذه المناطق برطوبتها العالية وأمطارها الغزيرة التي تساعد على نمو أعداد كبيرة من أشجار النخيل.

وبذلك نجد أنه من الممكن السفر والسياحة في جورجيا في أي وقت فهي مناسبة للجميع بسبب مناخها المتقلب، فإذا كان الزائر من محبي الطقس الدافئ فعليه أن يزور جورجيا في الصيف بين شهري تموز وآب حيث تكون الحرارة فيها بين 25 -35 درجة مئوية.

أما إذا كان الزائر من محبي الثلوج والتزلج فعليه أن يزور جورجيا في فصل الشتاء وأن يحرص على الذهاب إلى قمم الجبال بين شهري تشرين الثاني وكانون الأول، حيث تكون الحرارة تحت الصفر وتتساقط الثلوج بغزارة.

 أما محبي الطقس الممطر فيمكنهم زيارة جورجيا في فصل الخريف بين شهري أيلول وتشرين الأول، حيث يكون متوسط درجات الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية، وهذا الفصل يتميز بأمطاره الغزيرة وتساقط أوراق الشجر الملونة على الأرض في مظهر بغاية الروعة.

أما محبي الطقس المعتدل ورؤية الزهور تتفتح فعليهم السفر إلى جورجيا في الربيع بين شهري آذار ونيسان حيث يكون متوسط درجات الحرارة بين 8 إلى 18 درجة مئوية.

 مطارات جورجيا

مطار تبليسي الدولي
مطار تبليسي الدولي

تعد المطارات من أهم مصادر الدخل الاقتصادي في جورجيا، وتساعد على نشاط السياحة في جورجيا بشكل كبير بسبب شعبيتها الكبيرة بين المسافرين وجمالها المميز، ومن أهم مطارات جورجيا:

  • مطار جورجيا الدولي الرئيسي باتومي يقع على البحر الأسود جنوب مدينة باتومي.
  • مطار كوتايسي غرب مدينة كوتايسي من أهم مطارات جورجيا.
  • مطار تبليسي الدولي أكبر مطار في جمهورية جورجيا، يوجد فيه مطاعم ومقاهي ليتناول المسافرون فيها الوجبات والمشروبات، كما يوجد فيه محطة للشحن، ومكان مخصص للمدخنين، ومكان لرعاية الأطفال الصغار، ومتاجر وبنوك ومركز طبي، ويقدم للمسافرين العديد من الخدمات مثل واي فاي مجاني وتغليف وتخزين الأمتعة وبحث عن الأمتعة المفقودة، وخدمة القطار الليلي.

 فنادق جورجيا

يحتاج الزوار أثناء السياحة في جورجيا وقضاء أيام الإجازة فيها إلى الإقامة في فنادقها، مما ساعد على ظهور العديد من الفنادق بعدة درجات لتتناسب مع إمكانيات جميع الزوار، ومن أفضل فنادق تبليسي عاصمة جورجيا الخمس نجوم ما يلي:

فندق ذا بالتيمور تبليسي

فندق ذا بالتيمور تبليسي
فندق ذا بالتيمور تبليسي

يقع فندق ذا بالتيمور تبليسي في مدينة تبليسي بالقرب من مسرح الباليه ودار الأوبرا، وهو من أفخم فنادق تبليسي، ويضم غرف ذات إطلالات ساحرة مجهزة بمكيفات وتلفاز مع قنوات فضائية، ويوجد في كل غرفة حمام مجهز بجميع أدوات الاستحمام وفيه بيديت، ويوجد في الفندق مطعم فيه العديد من المأكولات والمشروبات، وموقف مجاني للسيارات، ومكتب استقبال للزبائن على مدار الساعة، وخدمة إيجار سيارات للزبائن للمقيمين في الفندق.

فندق راديسون بلو ايفيرا           

فندق راديسون بلو ايفيرا           
فندق راديسون بلو ايفيرا

يقع فندق راديسون بلو ايفيرا في العاصمة تبليسي وسط الحي التجاري، وهو قريب جداً من مسرح الباليه ودار الأوبرا تبليسي ويمكن الذهاب إليها من الفندق مشياً على الأقدام خلال خمس دقائق، يعتبر من أفضل فنادق تبليسي، ووجهة مهمة للراغبين في السياحية في جورجيا، و فيه غرف مفروشة بالسجاد ومجهزة بحمام خاص مع كامل لوازمه ومجفف شعر، ويقدم عدة خدمات مجانية للزوار مثل تلفاز بشاشة مسطحة مع قنوات وشبكة واي فاي وجهاز للتحكم بحرارة الغرفة، وبار صغير في كل غرفة ووجبة فطور صباحية للمقيمين في الفندق.

ويوجد في الفندق مركز سبا، ونادي لياقة بدنية، وساونا مع مساج، ومسبح داخلي ومسبح خارجي وكازينو، ومطعم للمأكولات الإيطالية، ومطعم للمأكولات الآسيوية وبار، ومركز خاص لرجال الأعمال فيه أجهزة حاسوب وفاكس وطابعة وجهاز تصوير.

فندق شيراتون ميتاتشي            

يقع فندق Sheraton Grand Tbilisi Metechi Palace في وسط مدينة تبليسي القديمة، وهو من أكثر الفنادق التي يفضلها الزوار أثناء السياحة في جورجيا بسبب قربه من مطار تبليسي وتوفير خدمة النقل من وإلى المطار في الفندق، ويوجد في الفندق غرف أنيقة بإطلالة مميزة وفي كل غرفة يوجد خزانة ملابس وحمام وجميع لوازمه وتلفاز بشاشة مسطحة وميني بار وجهاز تحضير اسبريسو، ويوجد في الفندق مطعم لتناول الوجبات وغرفة استقبال للزوار على مدار الساعة وموقف مجاني للسيارات ويؤمن الفندق الصحيفة اليومية لجميع النزلاء مجاناً.

فندق بريفرانس هوالينج           

يعتبر من أفخم فنادق جورجيا الموجودة في مدينة تبليسي سي نيو الحديثة ويتميز هذا الفندق بموقعه الاستراتيجي بالقرب من مطار تبليسي الدولي، ومحطة مترو فاركيتيلي، ومحطة قطار تبليسي، مما جعله أفخر فندق في جورجيا وحصل على جائزة، وتتميز غرف الفندق بوجود مكيفات وشاشة مع قنوات فضائية، وحوض استحمام وحمام خاص مع جميع  لوازمه وسشوار، ويوجد في الفندق مطاعم متنوعة منها ما يقدم المأكولات المحلية ومنها ما يقدم المأكولات الآسيوية والعالمية بالإضافة إلى وجود بار وصالة أفراح.

فندق ماريوت تبليسي

فندق ماريوت تبليسي
فندق ماريوت تبليسي

من فنادق مدينة تبليسي الخمس نجوم الفاخرة يقع وسط مدينة تبليسي بجوار مبنى البرلمان وساحة الحرية، ويتميز هذا الفندق بغرف كلاسيكية واسعة وفاخرة مع تكييف وشاشة، ويوجد مطاعم متنوعة وبار وصالة لتقديم المعجنات، كما يوجد في الفندق غرفة ساونا ونادي لياقة بدنية وصالة استقبال تعمل 24 ساعة، وموقف مجاني للسيارات.

فندق أمباسادوري                  

من أفخم فنادق تبليسي الحديثة بتصميمات إيطالية فاخرة يتميز بغرفه الفاخرة المزينة التي صممها فرانسيسكو مولون بشكل حصري للفندق، ويوجد في كل غرفة حمام خاص مع جميع لوازمه وبيديت، وآلة لتحضير القهوة، وغرفة جلوس، وشبكة واي فاي مجانية، ويوجد في الفندق مسبح ومركز ساونا ونادي لياقة وسبا، ويوجد مطاعم فاخرة ومقاهي وكازينو وبار ومتجر، وصراف آلي، وموقف مجاني للسيارات مع ميزة إيجار سيارات للضيوف.

 أفضل فنادق تبليسي الأربعة نجوم

تحتاج السياحة في جورجيا إلى حجز فندقي لأخذ قسط من الراحة  أثناء الرحلة ووضع الأمتعة الخاصة والنوم، ومن أفضل فنادق الأربعة نجوم ما يلي:

فندق ستادينس تبليسي            

يقع وسط مدينة تبليسي في ساحة الحرية بالقرب من المتحف الوطني الجورجي في منطقة الأسواق والمطاعم، وتتميز غرف الفندق بأناقتها ويوجد في كل غرفة مكيف وشاشة مع قنوات فضائية، ومطبخ فيه ثلاجة وجهاز ميكرويف، ويوجد في الفندق نادي لياقة ومساج، ويتم تقديم وجبة إفطار صباحية للضيوف يومياً.

فندق بيست ويسترن               

يقع وسط العاصمة تبليسي بالقرب من مترو كوناك، مطار عدنان مندريس، وتتميز غرف الفندق بترتيبها وإطلالتها الساحرة على بحر إيجه وكلها مجهزة بمكيفات وشاشة وحمام خاص وشبكة واي فاي مجانية وآلة لتحضير القهوة وميني بار، ويوجد في الفندق مطاعم متنوعة منها ما يقدم الأطباق التركية ومنها ما يقدم الأطباق العالمية ومنها المحلية، كما يوجد كراج لوقوف سيارات الضيوف مجاني وخدمة إيجار سيارات للتنقل.

فندق ريفر سيد                     

يقع وسط مدينة تبليسي القديمة على ضفة نهر كورا بالقرب من متحف جورجيا الوطني وساحة الحرية ودار الأوبرا، الفندق مؤلف من خمس طوابق ومصمم على الطراز الجورجي، ويوجد في غرفة من غرف الفندق حمام وجهاز تكييف وخزنة وآلة تحضير مشروبات ساخنة، وتلفاز وشبكة واي فاي وقطع أثاث خشبية راقية، ولكل غرفة يوجد تراس أو شرفة، ويوجد في الفندق مطاعم ومقاهي وموقف سيارات مجاني وغرفة استقبال للضيوف تعمل على مدار الساعة.

فندق بداجوني                      

يقع فندق بداجوني في ساحة الحرية وسط مدينة تبليسي عاصمة جورجيا وهو فندق أربع نجوم مناسب جداً للنزول فيه أثناء السياحة في جورجيا، ويضم هذا الفندق غرف مميزة فيها شاشة مع قنوات فضائية وجهاز تكييف وحمام خاص مع جميع لوازمه، ويوجد في الفندق غرفة خاصة لاستقبال الزوار تعمل على مدار الساعة.

فندق كورت يارد

يقع فندق كورت بارد الضخم وسط مدينة تبليسي في ساحة الحرية بالقرب من متحف جورجيا الفني وكنيسة كاشفيتي، وصممت غرف الفندق على الطراز الكلاسيكي، وفي كل غرفة نافذة كبيرة تمتد من الأرض إلى السقف، وحمام خاص وتلفاز ومكيف وثلاجة، ويوجد في الفندق مسبح ومركز ساونا ونادي لياقة ومطعم فيه وجبات للغداء والفطور ومشروبات ونبيذ جورجي، كما يوجد موقف مأجور لسيارات الزوار الخاصة.

أقرأ أيضاً: السياحة في إسبانيا | تعرف على أهم 18 معلم ومدينة في إسبانيا

أقرأ أيضاً: السياحة في سريلانكا | تعرف على 20 من أفضل وأشهر المعالم السياحية في سريلانكا

 أفضل فنادق باتومي

لقد شجع نشاط السياحة في جورجيا على انتشار العديد من الفنادق في مدنها ومن أفضل فنادق باتومي في جمهورية جورجيا ما يلي:

فندق هيلتون باتومى

فندق هيلتون باتومى
فندق هيلتون باتومى

يعتبر فندق هيلتون باتومي من أفخم فنادق جورجيا، وهو مصنف ضمن الفنادق الخمس نجوم، ويقع وسط مدينة باتومي بالقرب من ساحل البحر الأسود و دولفيناريوم، الفندق مصمم بشكل حديث وعصري وتتميز غرفه بجودتها العالية وأرضيتها المفروشة بالسجاد، ووجود جهاز تكييف في كل غرفة وخزنة وحمام خاص مع جميع لوازمه ومجفف للشعر، ويوجد غلاية تعمل على الكهرباء لتحضير المشروبات الساخنة، ويوجد في الفندق مطاعم متنوعة ومركز ساونا، ونادي لياقة بدنية وكازينو ومكتبة وملعب للأطفال، كما يوجد غرفة استقبال للزوار فيها موظفين يعملون 24 ساعة ويتحدثون عدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، مع إمكانية إيجار دراجات للضيوف.

فندق شيراتون باتومى

فندق شيراتون باتومى
فندق شيراتون باتومى

من فنادق باتومي الخمس نجوم الفاخرة، يقع وسط المدينة بالقرب من ساحل البحر الأسود، وتتميز غرف الفندق بمساحتها الواسعة وتصميمها الأنيق، ويوجد في كل غرفة من غرف الفندق حمام خاص مع كافة لوازمه وشبكة واي فاي مجانية وشاشة مع قنوات فضائية، ويوجد في الفندق سبا ومسبح داخلي ومسبح خارجي ومطاعم متنوعة وبار، ويتميز الفندق بوجود مطعم وبار 360 Sky وهو المطعم الوحيد في مدينة باتومي الذي يوفر لزواره إطلالة بانورامية بزاوية 360 درجة، ويوجد في هذا المطعم مشروبات متنوعة ووجبات سريعة ونبيذ جورجي ممتاز، ويوجد في الفندق غرفة لاستقبال الزوار تعمل 24 ساعة.

فندق راديسون بلو باتومى

السياحة في جورجيا لا تكتمل دون زيارة مدينة باتومي والجلوس على شاطئ إيفيريا، ويمكن للزوار قضاء الرحلة في فندق راديسون بلو الموجود بالقرب من شاطئ إيفريا، وتتميز غرف الفندق بمساحتها الكبيرة وأرضيتها الخشبية وإطلالتها الساحرة على البحر، ويوجد في كل غرفة من غرف الفندق حمام خاص، وشاشة مسطحة مع قنوات وشبكة واي فاي مجانية، وآلة لتحضير المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي، ويقدم الفندق وجبة إفطار صباحية بشكل يومي للضيوف، ويوجد في الفندق مطعم وبار ومركز ساونا وجيم ومساج، ويقدم الفندق موقف مجاني للسيارات مع إمكانية نقل الضيوف إلى شاطئ إيفريا مجاناً.

فندق لوميرديان باتومى

من أفضل فنادق باتومي الخمس نجوم، يقع على شاطئ البحر الأسود بالقرب من مطار باتومي الدولي، وتتميز غرف الفندق بإطلالات ساحرة وتصميم حديث بألوان متناسقة، ويوجد في كل غرفة حمام خاص مع كافة لوازمه ومجفف للشعر، وبار صغير وغرفة جلوس وشرفة مطلة على البحر، ويوجد في الفندق مسبح وساونا ونادي لياقة وكازينو وسبا وصالة أفراح، خدمات تجميل ومطاعم متنوعة وبار.

فندق بيست ويسترن باتومى

إن موقع فندق بيست ويسترن باتومي الاستراتيجي بالقرب من دولفيناريوم والمتحف الأثري وساحة أوروبا ومنتزه باتومي المائي، ومطار باتومي الدولي جعله من أكثر الفنادق التي يقصدها الزوار أثناء السياحة في جورجيا، وتتميز غرف الفندق بأناقتها وترتيبها ويوجد في كل غرفة خزانة للألبسة  وحمام خاص مع كافة لوازمه وشاشة تلفاز مسطحة وجهاز تكييف وشرفة ذات إطلالة ساحرة، ويقدم الفندق وجبة فطور للضيوف كل صباح، ويضم الفندق مطعم وغرفة استقبال تعمل على مدار الساعة وموقف مجاني للسيارات.

فندق اليانس بالاس

يقع بالقرب من شاطئ باتومي والمتحف الأثري، يتميز بغرفه الأنيقة حيث يوجد في كل غرفة من غرفه شرفة ذات إطلالة خلابة على الشاطئ ومجهزة بحمام خاص وجهاز تكييف وبار صغير وجهاز لتحضير المشروبات الساخنة وشبكة واي فاي مجانية، ويوجد في الفندق موقف مجاني لسيارات الضيوف وقاعة لاجتماع رجال الأعمال وغرفة استقبال للضيوف تعمل على مدار الساعة.

 فندق ج ار دابليو ويلموند

يقع في وسط مدينة باتومي بالقرب من تلفريك آرغو، وتتميز غرف الفندق بإطلالاتها الساحرة حيث تطل بعض الغرف على الشاطئ وبعضها على الجبل وبعضها على مدينة باتومي، ويوجد في كل غرفة من غرف الفندق غرفة جلوس وشاشة مسطحة وحمام خاص وشبكة واي فاي مجانية، ويوجد في الفندق مطعم وبار وساونا وسبا، وموقف مجاني للسيارات وخدمة إيجار سيارات للتنقل للزوار.

فندق كولوسيوم مارينا باتومى

فندق كولوسيوم مارينا باتومى
فندق كولوسيوم مارينا باتومى

يقع في مدينة باتومي على شاطئ البحر، ويتميز الفندق بغرف مصممة بتصميم فني حديث وفيها شرفة مطلة على البحر ومجهزة بحمام خاص مع كافة لوازمه وغرفة جلوس، وآلة تحضير مشروبات ساخنة، وبار صغير، وتلفاز مع قنوات فضائية وشبكة واي فاي مجانية، ويوجد في الفندق مسبح داخلي ومسبح خارجي، وساونا وسبا، ونادي لياقة ومطعم وبار، ويوفر الفندق عدة خدمات للضيوف، منها موقف للسيارات وملعب للتنس، ومكان خاص لمجالسة الصغار، إيجار سيارات للزوار، وخدمة نقل للضيوف من وإلى المطار.

 أفضل فنادق برجومي

تنشط السياحة في جورجيا في مدينة برجومي بسبب جمال طبيعتها الخضراء وغاباتها الكثيفة، وكثرة ينابيع المياه الدافئة فيها، مما شجع على ظهور العديد من الفنادق فيها، ومن أهمها:

 فندق كراون بلازا برجومي

 فندق كراون بلازا برجومي
فندق كراون بلازا برجومي

يقع وسط مدينة برجومي بالقرب من منتزه برجومي المشهور، ويعتبر من أجمل فنادق جورجيا، وتتميز غرفه بتصميم فني متطور مع لمسات قديمة أنيقة ويوجد في كل غرفة حمام خاص مع لوازمه ومجفف للشعر، وغرفة للجلوس فيها أريكة، ومكيف وشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، ويوجد في الفندق مطاعم تقدم وجبات متنوعة، وبار وتراس ومقهى، ومركز سبا ومسبح وساونا ومركز علاجات صحية، ومركز علاجات تجميلية، ويمكن لزوار الفندق الدخول مجاناً إلى حمام الكبريت وغرفة ألعاب الأطفال.

 منتجع ليكاني الصحي

 منتجع ليكاني الصحي
منتجع ليكاني الصحي

يقع في مدينة برجومي بالقرب من نهر كورا، ويتميز هذا المنتجع بغرف فخمة مكيفة وفيها حمام وجميع لوازمه ومجفف للشعر، وشبكة واي فاي مجانية، ويوجد في المنتجع مسبح ومركز سبا وساونا وعلاجات طبية ومطعم وبار، وصالة لألعاب التنس والبلياردو ومزرعة لركوب الخيل، كما يوجد في الفندق موقف خاص لسيارات الضيوف، وخدمة إيجار سيارات ودراجات، ومركز لاستقبال الضيوف يعمل 24 ساعة.

 فيزا جورجيا الإلكترونية

يحتاج السفر والسياحة في جورجيا إلى وجود تصريح للدخول، ويمكن الحصول على هذا التصريح عبر موقع التأشيرات الإلكترونية الجورجي الرسمي https://www.evisa.gov.ge/GeoVisa

وذلك من خلال تقديم الأوراق المطلوبة وملئ بيانات طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية أو الجورجية من خلال البريد الإلكتروني، ويتم إرسال رسالة عبر البريد تؤكد الموافقة على التأشيرة بعد دفع الرسوم عبر بطاقات الائتمان، وإليكم الأوراق اللازمة لطلب الفيزا الإلكترونية:

  •     صور شخصية واضحة وتم التقاطها حديثاً.
  •     مستند يثبت الغرض من السفر إلى جمهورية جورجيا.
  •     ورقة تأمين صحي.
  •     مستند يثبت الإمكانيات المالية الكافية للسفر.
  •     ورقة بيانات تثبت شخصية الكفيل أو جهة العمل.
  •     ورقة إثبات حساب من البنك عن الأشهر الثلاثة السابقة للسفر.
  •     مستند يثبت الحجز الفندقي في جورجيا أو مكان الإقامة.
  •     جواز سفر ساري المفعول.

 السفر إلى جورجيا

الكثير من الناس يرغب بالسفر إلى جورجيا سياحة ويتساءل عن تكلفة تذاكر جورجيا وتكلفة السياحة في جورجيا، إذ تختلف أسعار تذاكر جورجيا من شركة طيران إلى أخرى وحسب درجة الطيران المحجوزة حيث يتراوح سعر التذكرة بين 400 و700 دولار أمريكي، وتعد أسعار تذاكر جورجيا منخفضة نسبةً إلى أسعار تذاكر الدول الأخرى.

كما أن تكلفة السياحة في جورجيا تتفاوت حسب مكان الإقامة الذي يختاره الزائر ووسيلة التنقل التي يعتمد عليها في رحلته وحسب الأماكن التي يزورها والمطاعم التي يتناول فيها طعامه ولكن بشكل عام تعتبر السياحة في جورجيا غير مكلفة وتعتبر تكلفة الفنادق والمواصلات والطعام فيها رخيصة نسبة إلى باقي البلدان السياحية.

أما بالنسبة إلى تكلفة السفر إلى جورجيا بالريال السعودي فهي رخيصة بسبب عدم حاجة المواطنين السعوديين إلى تأشيرة دخول إلى جورجيا مع السماح لهم بالإقامة فيها لمدة سنة كاملة وهذا بسبب العلاقات الوطيدة بين جورجيا والمملكة العربية السعودية وافتتاح السفارة السعودية في جورجيا، وإن كل 1 لاري جورجي يساوي 1.22 ريال سعودي تقريباً.

 الدراسة في جورجيا

لقد شجع جمال طبيعة جورجيا ورحابة شعبها ووجود الأمان على أرضها تكاليف معيشتها المقبولة على إقبال الناس على السياحة في جورجيا وإقبال الكثير من الطلاب لإكمال دراستهم الجامعية فيها، حيث تتمتع الدراسة في جورجيا بالجودة العالية والتنوع الكبير ويوجد فيها جامعات حكومية وجامعات خاصة، منها ما يتم التدريس فيها باللغة الجورجية ومنها ما يتم التدريس فيها باللغة الإنجليزية، وأهم الأوراق المطلوبة من الأجانب للقبول الجامعي في جورجيا:

  •     تعبئة بيانات طلب التأشيرة الإلكتروني عبر الموقع الرسمي.
  •     صورة عن شهادة الطالب الثانوية ومستند يكشف علاماته ويجب أن تكون الشهادة مترجمة وموثقة.
  •     صور شخصية واضحة وحديثة.
  •     تقرير طبي مترجم وموثق يثبت خلو الطالب من أي معدي.
  •     صورة عن جواز السفر.
  •     صورة عن شهادة اللغة الإنجليزية إن وجدت.

 مدينة تبليسي

 مدينة تبليسي
مدينة تبليسي

تعتبر مدينة تبليسي جورجيا من أكبر مدن جورجيا وهي العاصمة وتتميز بمساحاتها الخضراء الواسعة وطبيعتها الخلابة، تقع على ضفة نهر كورا، مساحتها 720 كم مربع وعدد سكانها 1118035، واسمها باللغة الجورجية (თბილი) مناخها شبه استوائي رطب، و تهطل فيها الأمطار طيلة أيام السنة، وتمتلك عاصمة جورجيا تبليسي العديد من المعالم السياحية الهامة كالمتاحف، والمسارح، والحدائق، والقلاع والجسور.

 مدينة برجومي

 مدينة برجومي
مدينة برجومي

تعد مدينة برجومي من المدن المنتجعية في جورجيا، وتقع في وسط جمهورية جورجيا من جهة الجنوب، بالقرب من العاصمة تبليسي، وتتميز مدينة برجومي بجمال طبيعتها وسحر مناظرها ومياهها المعدنية الدافئة التي تشفي الكثير من الأمراض، واسمها باللغة الجورجية (ბორჯომი)، وعدد سكانها 10546 نسمة،  وتضم مدينة برجومي العديد من المعالم السياحية الهامة حيث يوجد فيها تلفريك وحدائق وقصور وينابيع مياه معدنية.

 مدينة باتومي

مدينة باتومي
مدينة باتومي

تعتبر مدينة باتومي مكان السياحة في جورجيا الأول الذي يقصده الزوار لتميزها بطبيعة جبلية جميلة، وشواطئ ساحرة، إضافة إلى إرثها الأثري الغني مما جعل من باتومي جورجيا العاصمة الثانية للجمهورية بعد تبليسي، وتقع مدينة باتومي جنوب غرب جمهورية جورجيا، واسمها باللغة الجورجية (ბათუმი)، ومساحتها تقريباً 64900000 متر مربع، وعدد سكانها حوالي 154600، ويوجد في جورجيا باتومي العديد من الأماكن السياحية التي يقصدها السياحة من كافة الأنحاء، منها التلفريك والحدائق والبروج وأهم ما يميزها مركز عروض الدلافين دولفيناريوم.

 مدينة كوتايسي

مدينة كوتايسي
مدينة كوتايسي

تصنف مدينة كوتايسي من أقدم مدن الجمهورية الجورجية، وتقع جنوب العاصمة تبليسي، وتسمى باللغة الجورجية (ქუთაისი)، تبلغ مساحتها حوالي 67.7 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 147900 نسمة، وتتميز هذه المدينة بتعدد الأماكن السياحية فيها حيث يوجد فيها متحف وكهوف وكاتدرائية ومحمية فيها مجسمات وهياكل عظمية لديناصورات منقرضة.

 مدينة كاخيتي

 مدينة كاخيتي
مدينة كاخيتي

تقع مدينة كاخيتي جورجيا شرق الجمهورية على نهر لوري ونهر الآزاني، وتسمى باللغة الجورجية (კახეთი)، وعدد سكانها حوالي 318,900 نسمة، يتحدثون اللغة الكاخيتية وهي إحدى لهجات اللغة الجورجية، وتتميز هذه المدينة بطبيعتها الجميلة ومعالمها السياحية المتنوعة، حيث يوجد فيها حدائق وغابات وبحيرات وقرى في غاية الجمال.

 منتجع لوبوتا

 منتجع لوبوتا
منتجع لوبوتا

يقع منتجع لوبوتا جورجيا في مدينة كاخيتي على ضفة بحيرة لوبوتا، وتتميز غرف المنتجع بأنها تتميز بإطلالة ساحرة من أجمل إطلالات منتجعات جورجيا، حيث يوجد في كل غرفة شرفة ذات إطلالة مميزة على البحيرة أو جبال القوقاز، كما يوجد في كل غرفة جهاز تكييف وحمام خاص مع كافة أغراضه، ويوفر منتجع لوبوتا جورجيا مركز سبا ومطعم يقدم أطباق جورجية ونبيذ جورجي فاخر، وعدة نشاطات ترفيهية مثل ركوب الدراجات الهوائية، ومكان للعب الغولف، ومكان لصيد الأسماك، وأماكن لركوب الخيل، ومسابح داخلية وخارجية كما يؤمن موقف مجاني لسيارات المقيمين وشبكة واي فاي.

 السياحة في جورجيا للعوائل

السياحة في جورجيا وجهة الكثير من الناس الذين يحبون الطبيعة والتنوع المناخي والجغرافي، وتعتبر السياحة في جورجيا للعوائل مناسبة جداً لما في هذه الجمهورية من معالم سياحية مناسبة لقضاء وقت ممتع أثناء الرحلات العائلية ومنها ما يلي:

 حديقة توشيتي الوطنية

 حديقة توشيتي الوطنية
حديقة توشيتي الوطنية

تعد حديقة توشيتي الوطنية وجهة مناسبة عند السياحة في جورجيا للعوائل، حيث تتميز هذه الحديقة بوجود عدة أنواع من النباتات النادرة، بالإضافة إلى العديد من الحيوانات المحمية مثل الوشق، والدر والماعز البري.

 المتحف الوطني الجورجي

 المتحف الوطني الجورجي
المتحف الوطني الجورجي

يقع المتحف الوطني في تبليسي عاصمة جورجيا، ويعتبر من أهم المعالم السياحية التي تروي تاريخ جورجيا وإرثها الحضاري، ويعرض في هذا المتحف خزنة جواهر أثرية وقطع أسلحة قديمة تم الاحتفاظ بها منذ الحرب العالمية الثانية.

 مركز دولفيناريوم

 مركز دولفيناريوم
مركز دولفيناريوم

يعتبر الوجهة الأفضل أثناء السياحة في جورجيا للعوائل للاستمتاع بعروض الدلافين التي تم تدريبها مسبقاً على السباحة والرقص، كما يمكن السباحة معها تحت إشراف المدربين المختصين، ويمكن للأطفال أيضاً قضاء وقت ممتع أمام البحيرة الموجودة في المركز والتي وضع فيها كافة أنواع الأسماك بعدة ألوان.

 حديقة باتومي النباتية

تعد حديقة باتومي النباتية الوجهة الأمثل للعائلات التي تحب قضاء أجمل الأوقات في أحضان الطبيعة الخضراء، حيث تضم هذه الحديقة الكثير من النباتات الفريدة من نوعها.

 السياحة في جورجيا للشباب

تعتبر جمهورية جورجيا مكان مناسب لسياحة الشباب والأصدقاء، لما فيها من نشاطات ترفيهية، ومطاعم تقدم أنواع مختلفة من الطعام، ولذلك فإن السياحة في جورجيا تعني قضاء أجمل الأوقات دون الشعور بأي ملل، ومن أهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها أثناء السياحة في جورجيا للشباب ما يلي:

 حديقة متاتسميندا

 حديقة متاتسميندا
حديقة متاتسميندا

السياحة في جورجيا للشباب لا تكتمل دون زيارة حديقة متاتسميندا، لما في هذه الحديقة من فعاليات ترفيهية مثيرة للشبان، مثل القطار السريع الذي يعلو وينزل بسرعة كبيرة، وعجلة فيريس الضخمة التي تناسب جمعات الأصدقاء، كما يمكن للشباب أخذ استراحة أثناء جولتهم في الحديقة وتناول وجبات خفيفة أو مشروب في المطعم الموجود في الحديقة، وشراء هدايا تذكارية من متاجر الهدايا الموجودة في الحديقة.

 تلفريك آرغو باتومي

 تلفريك آرغو باتومي
تلفريك آرغو باتومي

يعتبر من أكثر الأماكن السياحية التي يقصدها الشباب أثناء رحلتهم في مدينة باتومي في جورجيا، حيث يمكنهم عند الصعود فيه رؤية جميع أنحاء المدينة والغابات الخضراء والحدائق من الأعلى.

 منتزه المياه المعدنية في بورجومي

يقصده الكثير من الشباب للتمتع بالراحة والاسترخاء، والعلاج من الكثير من الأمراض بالمياه المعدنية الدافئة.

 السياحة في جورجيا للبنات

تعتبر السياحة في جورجيا للبنات مناسبة جداً لما تتمتع به هذه الجمهورية من أمن وأمان، حيث أن دوريات الشرطة الجورجية تقوم بحراسة المدينة من جميع الأنحاء، وقد صنفت جمهورية جورجيا سادس دولة آمنة في العالم، وأقل دولة فيها مشكلات تحرش ومضايقات، ولهذا تعد السياحة في جورجيا للبنات آمنة وخالية من أي مضايقات أو تحرشات تعكر صفوهم، ومن أهم الأماكن السياحية المناسبة عند السياحة في جورجيا للبنات ما يلي:

قلعة ناريكالا

قلعة ناريكالا
قلعة ناريكالا

توجد قلعة ناريكالا في العاصمة تبليسي فوق تل منحدر وهي عبارة عن قسمين قسم فيه حمامات كبريتية وقسم فيه حدائق نباتية، ويطل سور القلعة على نهر ناريكالا و مدينة تبليسي، ويمكن للبنات الوصول إلى القلعة بالركوب بالتلفريك، للاسترخاء في الحمامات الكبريتية والتمتع بالنباتات النادرة والمناظر الخلابة الموجودة في الحديقة، وهي واجهة رائعة للسياحة في جورجيا.

ممشى باتومي بوليفارد

ممشى باتومي بوليفارد
ممشى باتومي بوليفارد

يعد ممشى باتومي بوليفارد المكان الأنسب أثناء السياحة في جورجيا للبنات اللواتي يفضلن الاستمتاع بالطبيعة الخضراء، والحدائق المميزة مثل حديقة الطيور الموجودة على جانبي الممشى، كما يوجد في الممشى مدينة ملاهي مثيرة ومطاعم على شاطئ البحر لتناول وجبات المتنوعة بجو من الهدوء والراحة.

وفيما سبق نكون قد تحدثنا عن السياحة في جورجيا لؤلؤة البحر الأسود، وعن أهم مدنها وأهم المعالم السياحية الموجودة فيها، وشرحنا عن أفخم الفنادق المناسبة للزوار أثناء جولتهم السياحية وعن أهم الخدمات التي تقدمها هذه الفنادق.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.